الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

  الصحة والغذاء.معتقدات خاطئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحظة حب
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
العمر : 38
المساهمات : 9435
نقاط : 13660
الميلاد : 01/07/1978
التسجيل : 01/12/2009
السمعة : 10
موظفة
مزاجي : هادئة وحنونة وطيوبة ورومانسية
sms : يا الله هب لي قلبا
يشمل الكون محبة
يهدي الى الخير قدوة
يحمل اليقين موثقا بوعدك
يا نور السموات والارض


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



مُساهمةموضوع: الصحة والغذاء.معتقدات خاطئة    الأربعاء مارس 16, 2011 7:36 pm

معتقدات خاطئة تضر بالصحـة‏


صحة الجسم هي أهم شيئ علينــا الإعتناء بها , لكن كثير منا يقع في أخطاء
يظن أنها صائبة و ليست ضارة ,مما تسبب لنا مضار صحية ...

وهذه بعض المعتقدات الخاطئة التي علينا تصحيحها و الإبتعاد عنها ,
و أتمنى الفائدة للجميــع ...




معتقــ في الغذاء ــدات


الوجبات النباتية صحية أكثر من الوجبات العادية..

خطأ- فبعض الوجبات النباتية تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، في حين أن اللحوم الحمراء قد تحتوي على نسبة أقل من الدهون إذا كانت أزيلت منها الدهون الظاهرة. ومن بين الاختيارات الصحية الأخرى الدجاج إذا نزع جلده، أو السمك المطهو بكميات قليلة من الزبد أو السمن.


إذا كتب على عبوة المنتج الغذائي أن الدهون فيه "قليلة" أو "مخفضة" فهذا يعني أن الطعام صحي ..
خطأ-لأن الدهون عادة ما تستبدل بمكونات أخرى، مما قد يجعل السعرات الحرارية في المنتج الغذائي إما مساو أو في بعض الأحيان أعلى مما لو كان كامل الدهن.


شرب المياه المثلجة يساعد على التخلص من الوزن الزائد ..
خطأ -لأن شرب المياه المثلجة لا يستهلك المزيد من السعرات الحرارية عن المياه العادية. الطريقة المثالية للتخلص من الوزن الزائد هو تغيير العادات الغذائية، مثل تناول أغذية صحية، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، التقليل من الأغذية التي بها نسبة كبيرة من السكر أو الدهون، وممارسة الكثير من النشاطات البدنية.


العصير الطازج لا يكون ضارا للأسنان ..
السكر الموجود بصورة طبيعية في الخضروات والفاكهة لا يسبب تسوس الأسنان، لكن عندما يستخلص العصير من الفاكهة أو الخضروات، تزداد كثافة السكر الطبيعي، مما قد يسبب تسوس الأسنان.


تناول الإفطار ليس ضروريا ..
خطأ-الإفطار من الوجبات الهامة جدا، عندما ننام نصوم عن الأكل لمدة ثمانية ساعات في المتوسط، لذلك يجب أن نكسر هذا الصيام. وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار يعوضون هذا في وقت لاحق من النهار، فإنه من غير المحتمل أن يحصلون على جميع الفيتامينات والمعادن المتوافرة في الإفطار. كما أن عدم تناول الإفطار يشجع على تناول وجبات خفيفة تكثر فيها السكريات والدهون.


تناول إفطار مكون من البيض والبقول والطماطم المشوية وعش الغراب في الصباح غير صحي ..
خطأ- حيث يمكن تناول هذا الإفطار مع الخبز السميك إذا كان لم يتم طهي المكونات باستخدام الزبد أو السمن. على العكس فإن هذا الإفطار صحي ومتوازن.


نسبة الدهون في اللحوم الحمراء أعلى من نسبتها في الدجاج ..
خطأ - فإن إزالة الدهون الظاهرة في اللحوم يمكن أن يقلل كثيرا جدا من نسبة الدهون في اللحوم. كذلك فإن عدم إزالة الجلد أو الدهون المخزنة تحته في الدجاج يمكن أن يزيد من نسبة الدهون في الدجاج.


غالبية الملح الذي يحتويه نظامنا الغذائي هو الملح الذي نضيفه للطعام أثناء الطهي ..
خطأ- فإن نسبة الملح الذي نضيفه إلى وجباتنا الغذائية أثناء الطهو تتراوح بين 10-15 في المئة فقط، في حين أن 75 في المئة من الملح الموجود في الوجبات الغذائية يأتي من الوجبات المحفوظة.
يذكر أن المعدلات التي يوصى بها هي 6 جرامات من الملح يوميا، في حين ان الإنسان يتناول متوسط 9 جرامات من الملح يوميا.


الطعام المجفف ليس صحيا، ويفضل تناول الخضروات والفاكهة الطازجة ..
خطأ- لأن المعدلات اليومية التي ينصح بها من الخضروات والفاكهة هي خمس وحدات يوميا ولا يهم إن كانت طازجة، مجمدة، معلبة، مجففة أو على شكل عصير، على الرغم من أن شرب العصير الطازج يعادل وحدة واحدة من التي يوصى بها. كما أن الفواكه المجففة مثل التين أو التمر تمد الجسم بالطاقة، كما أنها مصدر جيد للسكر والألياف.


معتقــ صحة الأسنـان ــدات


يعتقد الكثيرون أن استخدام الأسنان في فتح علب المرطبات أو كسر الأشياء القاسية هو دليل على قوتها وصلابتها..
خطأ، إن استخدام الأسنان لهذه الأغراض يؤدي إلى شروخ في المينا وضعفها مما يزيد من احتمال كسرها أو تحسسها أو فقدها لاسيما إذا كانت الأسنان مغطاة بتيجان أو وجوه خزفية أو تحتوي على حشوات عصب مما يزيد من قابليتها للكسر.


يعتقد الكثيرون أن: العيدان الخشبية (نكاشات الأسنان) مفيدة لتنظيف الأكل من بين الأسنان..
خطأ، إن الاستعمال السيئ للعيدان السنية يؤدي إلى تآكل الأسنان وجرح اللثة. فالعود السني يجب ألا يستعمل في حال كانت الأسنان بتماس شديد واللثة تملأ الفراغ بينها. أما في حال وجود فراغات بين الأسنان أو اللثة متراجعة، فيمكن عندئذ استعمال العود السني، لكن بحذر، وإلا فيجب استعمال الخيط لتنظيف المسافات بين الأسنان.

يعتقد الكثيرون أن استخدام المسواك كافٍ ويغني عن استخدام الفرشاة والمعجون..
خطأ، استخدام المسواك لا يكفي حيث لا يصل إلى جميع أسطح الأسنان. كما أنه يجب أن يتم تشذيبه وغسله بعد كل استعمال وعدم الاحتفاظ به مكشوفاً مما يعرضه للتلوث. كما يجب استخدامه رطباً وعدم تركيزه بعنف على سن واحد فقط وأن تكون حركة المسواك لطيفة وباتجاه واحد من اللثة نحو الحافة القاطعة للأسنان.


يعتقد الكثيرون أن استخدام مستحضرات تبييض الأسنان المباعة في المحلات التجارية توفر المال والوقت..
قد تساهم هذه المستحضرات في تبييض الأسنان نوعاً ما لكن فاعليتها لا تصل إلى تلك التي يستخدمها أطباء الأسنان لأن المواد المباعة في المحلات التجارية تكون ذات تركيز منخفض منعاً لأضرار سوء الاستخدام من قبل المستهلك. لذا، فإن تبييض الأسنان عند الطبيب يعطي نتائج أفضل وأسرع لاسيما باستخدام ضوء الليزر أو البلازما. كما أنه أكثر أماناً واللون الناتج عن التبييض أفضل ويدوم أطول.


يعتقد الكثيرون أنه من الطبيعي أن تفقد المرأة الحامل سناً من أسنانها مع ولادة كل طفل..
خطأ، إن تغيرت هرمونات الجسم أثناء الحمل قد يجعل اللثة والأسنان أكثر عرضة للالتهابات والتسوس. فإذا كانت أسنان المرأة الحامل سليمة ولا تعاني من التهابات أو تسوس فلن تواجه المشاكل أثناء الحمل.

لذا، يجب على المرأة التي تنوي الإنجاب أن تهتم بصحة أسنانها وتنظيفها دورياً عند الطبيب قبل الحمل لأن اختلاف هرمونات الجسم في تلك الفترة قد تزيد التهابات اللثة سوءاً مما يرفع من احتمال فقدها.

كما أنه يجب عليها الاهتمام بالغذاء الصحي أثناء الحمل وأخذ الفيتامينات اللازمة للحفاظ على الكالسيوم الضروري للأسنان والعظام السليمة.


نزيف اللثة يعني أنك مصاب بنقص فيتامين ج© ..
قد يكون هذ1 صحيحا ولكن في الغالب أن هناك نقصا كبير في هذا العنصر ومعظمها تاتي من سبب عدم النظافة الصحيحه.


يعتقد الكثيرون أن تنظيف الأسنان بفرشاة قاسية أفضل من الفرشاة الناعمة..
خطأ، إن استخدام فرشاة قاسية يؤدي إلى تآكل طبقة المينا من أعناق الأسنان وينتج عن ذلك خشونة في سطح السنة وانكشاف الطبقة الحساسة وانحسار اللثة عن الجذور. الأفضل هو استخدام فرشاة ناعمة ومعجون أسنان لطيف واتباع الطريقة الصحية لتنظيف الأسنان.


يعتقد الكثيرون أنه عند ملاحظة نزف اللثة أثناء تنظيف الأسنان، يجب الامتناع عن تنظيفها..
خطأ، إن نزف اللثة هو أولى علامات التهابها الناتج عن التنظيف غير الكافي أو غير الصحيح. والامتناع عن تنظيف الأسنان يؤدي إلى تراكم الطبقة الجرثومية عليها وبالتالي المزيد من الالتهابات والرائحة الكريهة. فلابد من مراجعة طبيب الأسنان عند ملاحظة هذا النزيف مع الاستمرار في تنظيفها لتجنب تدهور وضع اللثة.


يعتقد الكثيرون أن عدم تعويض الأسنان المفقودة لا يؤثر على بقية الأسنان أو صحة الفم..
خطأ، إن ترك الفراغ الناتج عن الخلع يؤدي إلى خلل في إطباق الأسنان وتحرك الأسنان المجاورة والمقابلة لملء الفراغ وينتج عن ذلك تكون الجيوب اللثوية وفراغات بين الأسنان وتقدم الأسنان الأمامية والتهاب في مفصل الفك. لابد من الإسراع في تعويض السنة أو الأسنان المفقودة لتلافي تلك العواقب.


تناول المواد السكريه يسبب تسوس الأسنان..
كل أنواع المواد الكربو هيدراتيه (النشويات واالسكريات )تساعد البكتيريا على تكوين الحامض الذي يتلف الأسنان فأن البسكويت يحدث نفس الضرر الذي يحدثة عند تناول الشكولاته وكلما طالت مدة بقاء بقايه المواد بين الأسنان أزداد حدوث المرض التسوس ..


العصير الطازج قد لا يكون ضارا للأسنان ..
السكر الموجود بصورة طبيعية في الخضروات والفاكهة لا يسبب تسوس الأسنان، لكن عندما يستخلص العصير من الفاكهة أو الخضروات، تزداد كثافة السكر الطبيعي، مما قد يسبب تسوس الأسنان.


بعد سن الأربعين لاتصاب الأسنان بالتسوس ..
هذه المقولة خاطئه إذ أن التسوس يمكن أيا من الأسنان في أي مرحلة عمريه مادامت الظروف التي تسمح بحدوثة.


الرائحة الغير المستحبة التي تصدر من فم بعض الناس مامدى مسئولية الأسنان ..
الرائحة غير المستحبة التي تصدر من فم بعض الأشخاص قد تنتج من حالة مرضيه تصيب أحد أجهزه الجسم كالجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي وأحيانا قد يكون المصدر من نوع الطعام لتي تم تناوله أو تكون وجود تغيرات مرضيه بالفم والأسنان.


زيت القرنفل مفيد لتسكين الآم الأسنان ..
زيت الفرنفل له تاثير مسكن في بعض الحالات إذا وضع مباشرة على الأعصاب المكشوفة للأسنان المصابة وهذا الأثر فعال مادام التسوس قد أصاب طبقة رقيقة من السن ولم يصل بعد إلى طبقة اللب ..وان الأحساس بألم هو رحمة من الخالق لأنه ينبه المريض إلى أن هناك خلا لابد من علاجة فأن تسكين الأم بدون علاج قد يسبب تفاقم لهذه الحالة ...



معتقــــ وزن الجسم ـــدات

الطفل السمين يصبح سمينا عند الكبر..
ليس بالضروره أن الطفل السمين سوف يكون سمينا بعد البلوغ ولكن بصفه عامه فأن السمنه في الطفوله تعتبر عاملا خطرا للأصابه بالأمراض المزمنه وأستعداد للسمنه عند الكبر فمن الواجب السيطره على السمنه عند الأطفال لتفادي أي مضاعفات صحيه بعد البلوغ .


سبب زيادة الوزن هو الوراثه..
قد يكون للوراثه سبب مهم لزيادة الوزن ولكن وجد من الدراسات أن كلا من الوراثه والبيئه يلعبان دوررا مهم أي أن الشخص الذي لديه أستعداد للسمنه ستطيع السيطره عليها في حالة تنظيم نوع غذائه ومزاولته للرياضه والنشاط البدني وتعديل السلوك.


يوجد وزن مثالي لطولك ..
هذا ليس بصحيح فكل شخص لديه حجم مختلف من العضلات والعظام والدهون ولكي تكون في صحه جيده فهناك مدى للوزن يتناسب مع الطول حيث يكون من الأفضل أن تكون في خلال هذا المدى .


الأرز يزيد من الوزن ..
هناك أعتقاد شائع بأن الأرز يسبب زيادة الوزن والكرش وهذا الأعتقاد غير دقيق فالأرز شأنه شأن أي مواد نشويه مثل الخبز والمعكرونه والهريس لذا ننصح بالأعتدال في تناولها ولايوجد غذاء معين يسبب الكرش فالكرش ناتج عن زياده تناول الأغذيه بأنواعها وقلة الحركه والرياضه.


الماء يسبب الكرش ..
يعتقد الكثير من الناس أن شرب الماء يؤدي لحدوث كرشه وهذا الأعتقاد خاطئ فالماء لايوجد أي طاقه حراريه كما ان لا يتدخل في الأنسجه الدهنيه وفي معظم المجتمعات العربيه حيث يكون القس حارا فانه ينصح بالأكثار من شرب الماء لتعويض العرق المفقود.


المشروبات الغازيه تزيد من الوزن ..
يربط بعض الأشخاص العلاقه بين زيادة الوزن وشرب المشروبات الغازيه وتوفر علبه واحده من المشروبات الغازيه مابين 150-180 سعر حراري لذا فأن شرب علبه واحده من المشروبات الغازيه لا يلعب دورا رئيسيا في زيادة الوزن ولكن بالأكثار قد يساهم السمنه أو النحافة الزائده.


الأطعمه السريعه تزيد من الوزن ..
يشار بأصابع الأتهام إلى الأغذيه السريعه بأنها غنيه بالكولسترول والدهون والملح وهذا صحيح بعض الأغذيه وغير صحيح بعض الأخر وبصفه عامه الأكلات الشعبيه تكون عاليه الكولسترول ودهون والملح ونصيحه المثلى الأختيار الصحيح الدقيق للأكلات السريعه قليله الدهون مثل الدجاج المشوي أو دجاج بدون جلد أو صدر دجاج بدون أفخاد لأن تحتوي على نسبه عالي من الدهون وسمك بدون وجود مايونيز فيقلل ذلك بنسبة 30%من الدهون الموجوده.


السكر يساعد على زياد الوزن ..
كثير مايشار ان السكريات يسبب في زيادة الوزن وهذا خاطئ أن الأعتدال في تناول لايؤدي لسمنه وقد تبين أن الحلويات والشكولاته تعطي حوالي 10%من السعرات الحراريه التي يتناولها الشخص أي أن 90%من السعرات الحراريه يأخذها الشخص من الأغذيه الأخرى ولكن دائما ينصح بعدم الأكثار من تناول الحلويات والشكولاته.


التعرق يعني ذوبان الدهون والشحوم من الجسم ..
يعتقد الكثير من الناس أن كلما تعرق أزداد الذوبان الدهون بالجسم وفي الحقيقه العرق عباره عن أملاح معدنيه وماء والطريقه لأزالة الدهون هو النشاط البدني أو أي نشاط يبذل طاقه ومجهود .


معتقـــ الرجيم و تخفيف الوزن ــــدات


عد وجبة دسمة لابد من الحركة لهضم الطعام..
غلط لأن الحركة سوف تقلل الدم الواصل لجهاز الهضم وبالتالي تتباطأ عملية الهضم
الأسد مثلا بعد تناول وجبته الدسمه يرتاح تحت ظل الشجرة وتصرفه هذا غريزي يعني هو الصح.


الحبوب الألياف الغذائيه أو مسحوقها تساعد على تخفيف الوزن ..
أعتقاد خاطئ هذه المستحضرات يعطي الشخص الأحساس بالشبع وبالتالي يقلل من الشهيه ولكنك لا تستطيع خداع شهيتك لمده طويله وهده المستحضرات لست من الضروري تبعدك عن تناول إغذيه غنيه بالدهون والسعرات الحراريه.


هل الصيام يساعد على تخفيف الوزن..
طريقة أستخدام الصوم لتخفيف الوزن طريقة خاطئه فالعبره ليست الحرمان من تناول الأغذيه ب تناول بكميات معتدله يمكن أستغلال شهر رمضان لتخفيف الوزن وضبط الشهيه عدم الأكثار بتناول الدهون والحلويات.


شرب المياه المثلجة يساعد على التخلص من الوزن الزائد..
خطأ .
لأن شرب المياه المثلجة لا يستهلك المزيد من السعرات الحرارية عن المياه العادية. الطريقة المثالية للتخلص من الوزن الزائد هو تغيير العادات الغذائية، مثل تناول أغذية صحية، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، التقليل من الأغذية التي بها نسبة كبيرة من السكر أو الدهون، وممارسة الكثير من النشاطات البدنية.


الرياضة تساعد على فتح الشهية ..
هناك أعتقاد شائع لدى الناس أن ممارسة الرياضة تساعد على فتح الشهية وهذا غير صحيح لكن الشخص بعد الرياضة يشعر بنوع من اراحه النفسية الأمر الذي يجعلة أكثر أرتياحا عند تناول الطعام ..


معتقـــ مشاكل الهضم ـــدات

تناول الطعام أو الشراب وقوفاً ..
عند الوقوف تكون أعضاء المعدة متباعدة عن بعضها وعند دخول الطعام للمعدة وهي على هذه الحال تدفع بجدار المعدة للأسفل مما يسبب شدا عليه،

كما أن ذلك يؤثر على إفرازات المعدة الهضمية مما يسبب عسرا في الهضم، كما يؤثر على نظام إفراغ الأمعاء وامتصاص الغذاء ولهذا كله الآثار السلبية على المعدة وأعصاب المعدة تتأثر بذلك أيضاً،

ومن هنا نرى أن تناول الطعام ونحن نكون جالسين يلغي كل تلك المشكلات فأعضاء المعدة تتقارب
وتكون في وضعها الطبيعي ودخول الطعام يتم بهدوء ولا يؤثر على جدار المعدة،

ومهما كانت ظروف الشخص عليه محاولة التقليل قدر الإمكان من تناول الطعام والشراب وهو واقف حتى يقي نفسه من مشكلات معوية خطيرة في المستقبل .


الرياضة تساعد على فتح الشهية..

هناك أعتقاد شائع لدى الناس أن ممارسة الرياضة تساعد على فتح الشهية وهذا غير صحيح لكن الشخص بعد الرياضة يشعر بنوع من اراحه النفسية الأمر الذي يجعلة أكثر أرتياحا عند تناول الطعام ..


البقوليات لا تسبب غازات بالبطن..

البقوليات تحتوي على بعض المواد غير قابلة للهضم والتي تسبب الغازات في الأمعاء وللتخلص من ذلك أغسل البقوليات ثم نقعها في الماء طوال الليل ثم أسكب عليها وأستخدم ماء جديد ثم أطبخها جيدا ..


معتقـــ صحة العظام ــدات


تناول حبوب الكالسيوم لا يمنع حدوث هشاشة العظام ..
هناك عوامل تؤثر على صحة العظام وتناول caهو أحد عوامل فالحجم والصحه والتخين والعرق وممارسة الرياضه ومستوى هرمون الأستروجين في الجسم والوراثه كله تلعب دور في حدوث هشاشة العظام وتناول كميات من الأطهمه الأغنية من caيساعد على حصول على كميات مناسبة لهذا العنصر .


ليس على المرأه أن تقلق من هشاشة العظام في حالة تناول هرمون ألأستروجين ..
هذا الأعتقاد خاطئ سواء أخذت في سن اليأس هرمون الأستروجين أم لم تأخذه لابد وتحتاج إلى تناول كميات كافيه من caلذلك لتقليل الفقد في العظام خلال وبعد سن اليأس وأبحثي عن مصادر الغذاء لهذا العنصر وخاصة للحامل والمرضع وسن المراهقه.


الحليب وهشاشية العظام..
أنتشر مؤخرا أعتقاد بأن الحليب ومنتجات الألبان غير مفيده ويجب عدم تنتاوله هذا أعتقاد خاطئ فالحليب ومنتجاته غنيه بالعناصر الغذائيه المفيده للجسم وهي أغنى مصدر للكالسيوم المهم للوقاية من هشاشة العظام والأشخاص اللذين لايتناولون أكثر عرضة لهشاشية العظام .


معتقــ عن الحمـــل ــدات

الولادة المتكررة --- سهلة جدا
يعتقد البعض إذا كانت الولادات السابقة سهلة خاصة الاولى فإن الولادات التالية تكون أسهل وهذا خطأ
فإن لكل ولادة ظروفها خاصة إذا كبر سن الأم قد يكون وضع الجنين فى الولادة التالية غير طبيعى أو لا يتسع عنق الرحم أو يكون حجم الجنين كبيرا
أو قد يحدث خمول فى إنقباضات الرحم مما لم يحدث فى الولادة السابقة و يؤدى ذلك إلى تعثر الولادة
وهو ما لا يتوقعه البعض
وهذا الأمر يستوجب متابعة الحمل المتكرر مع الطبيب المختص و الولادة بمستشفى مجهز تحت إشراف طبى كامل
فإن سهولة الولادة الأولى يعنى أن الحوض طبيعى و لكن لا تنفى العوامل الاخرى السابقة الذكر.


ريموت التلفزيون يضر الأطفال والمرأة الحامل..
ريموت التلفزيون واغلب الأجهزة يعمل بالأشعة تحت الحمراء وهي آمنة جدا وتقع في طرف الطيف المرئي بجانب اللون الأحمر وأي جسم ساخن تنبعث منه الاشعة تحت الحمراء في مرحلة من مراحل التسخين وأجسام الكائنات الحية ذوات الدم الحار تبعث هذه الاشعة باستمرار وأغلب كاميرات الفيديو تستعمل الأشعة تحت الحمراء للتصوير الليلي وبعض الثعابين تستخدم نفس التقنية.


الأكل خاصة البيض المسلوق يحمى الطلق ..
عند حدوث الام الوضع تبادر الامهات او الدايات بتقديم البيض المسلوق أو الأكل للسيدة لتسهل عملية الوضع ,وهذا قول خاطىء لان البيض المسلوق عسر الهضم(يؤدى الى انتفاخ والم بالبطن)

واذا لجأ الطبيب إلى إستخدام التخدير(سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فإن مع إعطاء التخدير ومع وجود أكل فى المعدة يسبب ذلك إلى إرتجاع البيض أو الاكل من المعدة إلى الجهاز التنفسى ويسبب مشاكل خطيرة

ولذلك من الافضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة عند بدأ الولادة.


الحزق عند بدأ الولادة -- يسرعها
تقوم السيدات بالحذق عند الإحساس بالطلق منذ بدأ الولادة ولفترة طويلة مما يسبب لهم الاجهاد والارهاق مع إجهاد الجنين والصحيح أن الحذق يساعد على الولادة فى المرحلة الثانية منها عند إتساع عنق الرحم الكامل ولفترة قليلة.


الحمد لله وزنى زاد كثيرا فى الحمل..
من الطبيعى أن تزيد السيدة فى الوزن أثناء الحمل من 7إلى13 كيلو جرام أما الزيادة فوق ذلك فتستدعى العرض على الطبيب ففى حالات تسمم الحمل يزيد الوزن نتيجة إحتباس السوائل فى الجسم و إرتفاع الضغط.


تحرك الحامل فى فراشها كثيرا يلف الحبل السرى حول رقبة الجنين ويخنقه ..
الوضع الأمثل لنوم الحامل على جنبها الأيسر
أما إلتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين لا يحدث إلا إذا كان طول الحبل السرى أزيد من 150 سم

وحتى إن حدث فالأوردة فى الحبل السرى متعرجة مما يصعب الضغط عليها و تحاط بنسيج جيلاتينى ليسهل إنزلاقه.


شكل السيدة ينبىء عن نوع جنينها..
خطأ.

الأشعة التليفزيونية غير مضرة تماما أثناء الحمل ..
لم يعرف حتى الآن ضررا مؤكدا غير أنه لوحظ زيادة فى عدد الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى والذين أجرى لأمهاتهم أشعة تليفزيونية متكررة أثناء الحمل فيهم
ومع هذا فيجب الإقلال من الأشعة التليفزيونية فى حدود المعقول ولا تجرى فى كل كشف و إستشارة
حتى التأكد تماما من عدم ضررها وذلك حتى يمر وقت كبير على إستخدامها.


تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك يسبب كبر حجم الجنين
وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة.
وهذا عناصر يحتاج إليها جسم المرأة لأن الجنين يستهلك مخزون الحديد في جسم الأم التي تحتاجه لتعويض الدم الذي تفقده أثناء الولادة والنفاس وبالعكس فإن قلتها تسبب الانيميا والاجهاض وتعسر الولادة.


كمية الأكل فى الحمل يجب أن تكون الضعف لأنها تأكل لنفسها ولجنينها..
ولكن الحقيقة أن النوعية لا الكمية هي المهمة.


جلسة القرفصاء مضرة للولادة..
وجد أن وضع الولادة والسيدة مستلقية على ظهرها لا يساعدها على الحذق أثناء الولادة
ولكن وجد أن وضع القرفصاء يسهل عملية الولادة
لكنه يجعل متابعة الولادة بواسطة الطبيب صعبة
وكما صمم قدماء المصريين كرسى الولادة حيث كانت تجلس عليه السيدة أثناء عملية الولادة
تسندها أربع سيدات اثنتان عند وراء الرأس والكتف واثنتان فى مواجهتها عند القدمين.
فقد صمم حديثا كرسى للولادة مثل كرسى الولادة القديم فى المتحف المصرى
بحيث يمكن تحريكه فى أوضاع عديدة فيصبح سرير والسيدة مستلقية على ظهرها ( ليفحصها الطبيب )
ثم يعاد تحريكه إلى كرسى ( ليسهل عملية الولادة )


يعتقد الكثيرون أنه من الطبيعي أن تفقد المرأة الحامل سناً من أسنانها مع ولادة كل طفل..
خطأ، إن تغيرت هرمونات الجسم أثناء الحمل قد يجعل اللثة والأسنان أكثر عرضة للالتهابات والتسوس. فإذا كانت أسنان المرأة الحامل سليمة ولا تعاني من التهابات أو تسوس فلن تواجه المشاكل أثناء الحمل.

لذا، يجب على المرأة التي تنوي الإنجاب أن تهتم بصحة أسنانها وتنظيفها دورياً عند الطبيب قبل الحمل لأن اختلاف هرمونات الجسم في تلك الفترة قد تزيد التهابات اللثة سوءاً مما يرفع من احتمال فقدها.

كما أنه يجب عليها الاهتمام بالغذاء الصحي أثناء الحمل وأخذ الفيتامينات اللازمة للحفاظ على الكالسيوم الضروري للأسنان والعظام السليمة.



معتقــ في الرضاعة الطبيعية ـــدات

غسل الثدي والحلمة بعد كل رضعة بالماء والصابون..
الرد: الغسيل المتكرر للثدي والحلمة بالماء والصابون بعد كل رضعة وخاصة بالصابون يزيل طبقة الزيت الطبيعي الموجودة على الهالة والحلمة، وهي مادة تفرزها الغدد الموجودة على الهالة مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه ويسبب الألم للأم عند إرضاع طفلها،

وقد يعيق عملية الرضاعة الطبيعية. لذا ينصح بأن تأخذ الأم حماما كل يوم وتنظف الثدي أثناء الاستحمام بيدها بالماء والصابون، دون أن تعاود تنظيف الثدي بعد كل رضعة.


سحب الحلمات عدة مرات يوميا خلال الحمل لإبراز الحلمة..
الرد: يتحسن بروز الحلمة خلال الحمل وبعد الولادة عندما يبدأ الطفل بالرضاعة، لذا يفضل عدم القيام بهذه التمارين لأنها قد تسبب إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يسبب انقباض عضلات الرحم خلال الحمل مما قد يتسبب بالولادة المبكرة.


الرضاعة الطبيعية تجعل المرأة سمينة..
الرد: الرضاعة الطبيعية تسارع في إنقاص الوزن وإعادته إلى ما كان عليه قبل الحمل، حيث أن المرضعات يستهلكن حوالي 500 سعرة حرارية زيادة عن غيرهم لإنتاج الحليب،

وزيادة وزن الأم المرضع تنتج عن تغير طبيعة الأكل خلال فترة الرضاعة للاعتقاد الخاطئ بأنها يجب أن تأكل طعاما ذا سعرات حرارية عالية.


الرضاعة الطبيعية تشوه شكل الثدي ..
الرد: الرضاعة الطبيعية لا تؤثر على شكل الثدي على المدى البعيد إذا كان وضع الطفل صحيحا مع الثدي، واستخدمت حمالة داعمة مناسبة لحجم الثدي، فالممارسات الخاطئة خلال الرضاعة هي التي تسبب ترهل الثدي، لا الرضاعة الطبيعية ذاتها.


الثدي الصغير لا ينتج الحليب..
الرد: حجم الثدي لا دخل له في كمية أو نوعية حليب الأم، بل يعتمد مقدار ما ينتج من حليب الأم على تكرار إرضاع الطفل ومكوثه على الثدي حتى ينتهي من الرضعة.


حليب اللبا غير كاف، وغير جيد للأطفال..
الرد: حليب اللبا هو الحليب الذي تنتجه الأم في الأيام الأولى بعد الولادة، ومن خصائصه أنه كثيف، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين، وينتج بكميات قليلة،

ولكن هذه الكمية كافية لتغطية احتياجات الوليد الغذائية، وهو غني بعوامل المناعة، ويكون بمثابة المطعوم الأول الذي يعطى للطفل، ويساعد على نضج الأمعاء عند الطفل فيصبح هضم الحليب لديه أسهل وأكثر فاعلية، ويقي من حدوث التحسس الغذائي،
وهو غني بفيتامين أ، ويحمي من حدوث أمراض العين.


استخدام (اللهايات "سهاية" ) بعد الولادة لتهدئة الطفل..
الرد: استعمال (اللهاية) كتهدئة الطفل يمكن أن يرهق ويستنفذ قواه ويؤثر على تعلم وتطور عملية المص عنده، ولا يستطيع الطفل أن يرضع بالشكل الصحيح من أمه،

وتقل أيضا جراء استخدام (اللهاية) عدد الرضعات اليومية مما يقلل من إنتاج الحليب ويؤدي إلى التوقف عن الرضاعة نهائيا فيما بعد، هذا بالإضافة إلى أن استعمال (اللهاية) يضر بصحة الفك والأسنان.


الرضاعة الطبيعية غير كافية لتغذية توأم ..
الرد: حليب الأم يكفي لطفلين أو أكثر، إذ يعتمد إنتاج حليب الأم على تكرار الرضعات؛ فكلما رضع الطفل أكثر زاد إنتاج الحليب ليلبي حاجات التوأم.


المرأة التي لديها نهدان كبيران تنتج حليبا أكثر..
حجم النهدين ليس له علاقه بكمية الحليب أو نجاح الرضاعه الطبيعيه وحجم النهدين يعتمد على العوامل الوراثه والأنسجه الليفيه وليس الأنسجه الغذيه التي تنتج الحليب .


تساعد الرضاعه الطبيعيه على منع الحمل ..
أن الأم التي ترضع طفلها طبيعيا تتأخر عن دورتها الشهريه ولكن لايعطي ضمان أكيد بعدم حدوث التبويض .


شرب السوائل والماء يساعد على زيادة الحليب ..
هذا الأعتقاد كان سائدا لفترة طويله ولكن التغذيه الصحيه السليمه تساعد وتضمن على أستمرار أنتاج الحليب بكميه معقوله حتى الأم ذات تغذيه سئ تنتج حليب لكن كميه قليله.

شرب الحليب يساعد على أدرار الحليب للأم ..
الحليب من الأطعمه المفيده التي تحتوي على عديد من العناصرا لغذائيه المفيده ولكن الحليب ليس وحده يساعد على أدرار حليب الأم لابد من تناول غذاء متوازن من ضمنها الحليب ومنتجاته.











معتقــ صحة الطفل ـــدات

استعمال التيتينا (السكاتة "السهاية")..
فبالإضافة إلى أنها تشوه فم الطفل إذا استخدمت لفترة طويلة فلها أضرار على المعدة وتسبب غازات البطن لأن طفلك عندما يمصها يمتص الهواء معها,

وكشفت دراسة طبية أن المواليد الذين تعطيهم أمهاتهم التيتينا في الأيام الأولى بعد الولادة هم أكثر عرضة للتوقف عن الرضاعة الطبيعية بنسبة 50%


قضم الأظافر..
فهو يخفض معدلات ذكاء الأطفال, وأكد باحثون في روسيا أن الأطفال الذين يقضمون أظافرهم أكثر عرضة للتسمم بالرصاص نتيجة اللعب في أجواء ملوثة سواء داخل البيت وخارجه وهو ما يعرضهم إلى مشكلات بالنمو ويضر بالجهاز العصبى .


معتقــ أسنان الأطفال ــدات

يعتقد الكثيرون أن الأسنان اللبنية لا تحتاج إلى تنظيف أو فحص عند طبيب الأسنان لأنها ستستبدل بأسنان دائمة..

خطأ، لابد من الاهتمام بأسنان الأطفال اللبنية وفحصها دورياً عند طبيب الأسنان بين سن الثانية والخامسة. فيجب حث الأطفال على تنظيف أسنانهم من الصغر، ولا يهم في هذه المرحلة طريقة التنظيف، بقدر ما يهم اعتياد الطفل على استعمال فرشاة الأسنان.

ومع نمو الطفل يحاول الأهل تصحيح الطريقة لكن بالتدرج، ومن الطبيعي أن يبتلع الطفل كمية قليلة من معجون الأسنان،

لذا، يجب استعمال معاجين الأسنان الخاصة بالأطفال لأنها تحتوي على نسبة أقل من الفلورايد فلا تشكل خطراً على صحة الطفل.

إهمال هذه الأمور يسبب تسوس الأسنان اللبنية ويؤدي إلى خراجات والتهابات في العصب مما يسبب للطفل آلام ومشاكل هو في غنى عنها.

كما أن الفقد المبكر للأسنان اللبنية يسبب خللاً في المضغ والنطق الصحيح، كما يؤدي إلى فقد المسافات اللازمة لنمو الأسنان الدائمة وينتج عن ذلك تراكب وتزاحم الأسنان الدائمة.


يعتقد الكثيرون أن ترك زجاجة الإرضاع في فم الطفل عند النوم له تأثير مهدئ على الطفل..

خطأ، تكمن المشكلة أن غالبية مستحضرات الحليب تحتوي على مواد سكرية تؤدي إلى تسوس الأسنان، كما أن بقاء الأسنان مغمورة في الحليب لفترات طويلة يعرضها إلى البكتريا وبالتالي التسوس.

كما أن عملية المص التي تدوم لفترة طويلة قد تنعكس تأثيراتها على نمو الفك العلوي. للمحافظة على أسنان سليمة لابد من زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لفحص الأسنان واللثة وتنظيفها من الترسبات الجيرية إذا لزم ووضع الفلورايد المقوي لمينا الأسنان،
فأسنانك خلقت لتبقى مدى الحياة.


متبقيات الحليب في فم الرضيع..

متبقيات الحليب في فم الرضيع أثناء نومه تؤدي إلى تسوس أسنانه،
وذكرت أبحاث فرنسية إن متبقيات الحليب والسكر في فم الرضيع خلال تناوله الرضاعة قبل النوم تتحول إلى حامض لبني يصبح مع التكرار وسطا حامضيا يقلل نسبة المعادن في ميناء الأسنان وبالتالي تسوسها.


وأوصت أبحاث بتشجيع الطفل على تناول الحليب بالكوب عند بلوغه العام الأول وتقليل إعطائه العصائر المحلاة والحلويات، مع ضرورة تنظيف فم الطفل بعد ظهور السن الأول بقطعة قماش مبللة بعد كل وجبة،

وعند بلوغ العام الثاني يتم تنظيف أسنان الطفل بفرشاة أسنان ناعمة مع الماء ومع بلوغه العام السادس يجب البدء بتعليمه كيفية تنظيف أسنانه بنفسه باستخدام الفرشاة والمعجون.









معتقــ تسنين الطفل ــدات

هناك اعتقاد خاطىء بين الأمهات أن أغلب المتاعب التي تصيب الطفل تكون بسبب التسنين , فإذا أصابه القيء فالسبب التسنين ونفس الشيء يقال عندما يسعل أو ترتفع حرارته .

ويقول اخصائي طب الأطفال : ان الأم التي تعتقد ذلك ترتكب خطأً كبيراً في حق طفلها لأنها تهمل علاج حالة مرضية محددة ,

وهكذا تزداد حالة المولود سوءاً .
فالأعراض الوحيدة التي يمكن أن ترتبط مباشرة بالتسنين هو زيادة افراز اللعاب وكذلك ظهور رقعة حمراء على الخد المواجه للجانب الذي تظهر فيه الأسنان ,

وكل هذه الأعراض يمكن القضاء عليها عن طريق إعطاء الصغير مسكناً خفيفاً . أما فيما عدا ذلك من أعراض فهي في الواقع نتيجة لكل الظروف المعقدة التي تحيط بالجنين والتي يعتقد البعض وهذا خطأ أن التسنين هو السبب في حدوثها .


والذي يجب أن تعرفه كل أم أن موعد ظهور الأسنان الحلبية يختلف من طفل لآخر , فقد تظهر الأسنان عند طفل عمره أربعة أشهر أو قد يتأخر حتى يكون عمر الطفل سنه وفي الواقع أن للوراثة دوراً واضحاً في هذا الموضوع .


أما عن السن التي يمكن يمكن للأم أن تعطي الطفل الطعام الذي يحتاج إلى مضغ فعادة يكون منذ بداية الشهر السابع , فعلى الأم أن تعطيه اولاً المأكولات اللينة جداً القابلة للمضغ والتي لا تعتبر صلبة بأي حال .


ولكي تضمن الأم أسناناً سليمة وقوية لطفلها يجب أن تهتم الأم وهي حامل بطعامها إذ أن جزءاً كبيراً من أسنان طفلها الحليبية يبدأ تكونها في فترة الحمل

أي والطفل مازال جنيناً لذلك فيجب على الحامل أن يحتوي طعامها على :
- الكالسيوم والفسفور وذلك عن طريق الحليب ومشتقاته .
- فيتامين (د) وذلك عن طريق البرتقال والبطاطا والفواكهة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رمل البحر
مستشار اداري
مستشار اداري


الجنس : انثى
العمر : 27
المساهمات : 8836
نقاط : 11403
الميلاد : 25/08/1989
التسجيل : 03/10/2010
السمعة : 7

مُساهمةموضوع: رد: الصحة والغذاء.معتقدات خاطئة    الخميس مارس 17, 2011 10:23 pm

.. ~ تسلمي على هالموضوع القيم ~ ..


.. ~ يعطيكي الـ1000ــف عافيه ~ ..


.. ~ دمتي بكل ود ~ ..


.. ~ مودتي لك ~ ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لحظة حب
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
العمر : 38
المساهمات : 9435
نقاط : 13660
الميلاد : 01/07/1978
التسجيل : 01/12/2009
السمعة : 10
موظفة
مزاجي : هادئة وحنونة وطيوبة ورومانسية
sms : يا الله هب لي قلبا
يشمل الكون محبة
يهدي الى الخير قدوة
يحمل اليقين موثقا بوعدك
يا نور السموات والارض


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



مُساهمةموضوع: رد: الصحة والغذاء.معتقدات خاطئة    الأحد مارس 20, 2011 2:23 am

hdhdhd


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحة والغذاء.معتقدات خاطئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩۩ @ قسـم المــرأة والأســرة @ ۩۩ :: ۩۩ @ صــحتـك أولاً @ ۩۩-
انتقل الى: