الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

  قلة النوم تعرضك للإصابة بالرشح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمل البحر
مستشار اداري
مستشار اداري


الجنس : انثى
العمر : 27
المساهمات : 8836
نقاط : 11403
الميلاد : 25/08/1989
التسجيل : 03/10/2010
السمعة : 7

مُساهمةموضوع: قلة النوم تعرضك للإصابة بالرشح    الأحد فبراير 26, 2012 11:16 pm

النوم من أهم الأشياء التي يحتاجها جسم الإنسان بعد يوم كامل من الجهد والتعب، لكي يستعيد نشاطه وقدرته على مواصلة العمل لليوم التالي.. ويتراوح مقدار النوم الطبيعي لجسم الإنسان من 7 إلى 8 ساعات يومياً، أي أن الإنسان الطبيعي يقضى ثلث حياته نائماً.

وخلال هذا الوقت الطويل تحدث العديد من التغيرات والوظائف العضوية الهامة للجسم من إعادة بناء لأنسجة الجسم وإفراز هرمونات وغيرها ويحصل الكثير من أعضاء الجسم على راحته كالقلب والدماغ وغيرهما.

أما إذا قلت عدد ساعات النوم عن هذا المقدار يومياً لسبب ما، فإن ذلك يعد مؤشراً على الإصابة باضطرابات النوم، التى تسبب مشاكل عديدة لكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار، لذا جاءت هذه الدراسة الأمريكية لتؤكد أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات يومياً أكثر عرضة ثلاث مرات للإصابة بالرشح من الذين ينامون ثماني ساعات أو أكثر.

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين ينامون سبع ساعات ليلاً أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين وهم أيضاً أطول عمراً، لكن الأطباء لا يملكون حتى الآن مؤشرات كافية لاثبات العلاقة بين قلة النوم وحساسية الرشح.

وأكد الدكتور شيلدون كوهين الأستاذ في جامعة كارنيجي ميلون في بتسبرج "بنسلفانيا، أنه كلما كان عدد ساعات نوم الشخص أقل كلما كان أكثر عرضة للإصابة بالرشح.

وللنوم القليل أضرار عديدة

فقد أفادت دراسة حديثة بأن هناك علاقة قوية بين أمراض القلب وقلة النوم، مؤكدة أن الحرمان من النوم يؤثر على القلب.

وأشارت الدراسة إلى أن الشخص الذي لاينال قسطاً وافياً من النوم معرض للإصابة بارتفاع في ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبة القلبية والجلطة الدماغية.

وأوضحت الدراسة أن قلة النوم تزيد معدلات بروتين "C reactiv " التي تؤثر على الجهاز العصبي في الجسم، لذا ينصح الباحثون بعدم شرب الكحول بكميات كبيرة، وتجنب الكافيين والنيكوتين، وممارسة الرياضة بعد الظهر.




كما أكدت دراسة اليابانية أن النساء اللاتي ينمن أقل من ست ساعات فى الليلة الواحدة تزداد لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الثدى بنسبة أكثر من 60 بالمئة.

وأشار العلماء إلى أن اضطراب النوم يتعارض مع إنتاج الدماغ خلال النوم لنوع من الهرمون يطلق عليه اسم "ميلاتونين" والذى قد يلعب دوراً مهماً فى حمايتهن من السرطان.

وأكدت الدراسة التى أجريت على 24 ألف امراة تتراوح أعمارهن ما بين 40 و79 عاماً على مدى ثمان سنوات أن النساء اللاتي ينمن ست ساعات أو أقل كل ليلة كان احتمال إصابتهن بمرض سرطان الثدى أكثر بنسبة 62 بالمئة من هوءلاء اللاتى ينمن سبع ساعات.

يذكر أن هرمون "الميلاتونين" يساعد على تقليل كمية الاوستروجين والمعروف بإنه من العوامل التى تسبب الإصابة بمرض سرطان الثدي.




وأكدت دراسات أجرتها مجموعة من علماء أبحاث النوم في الولايات المتحدة أن قلة النوم تسبب البدانة والغباء والمرض، بل وتؤدي إلى انخفاض متوسطات الأعمار أيضاً.

وانتقد يورجن تسولي الخبير من "مركز أبحاث النوم" في مدينة ريجنزبرج الألمانية، تقليل الألمان من أهمية النوم الصحي والسليم، مشيراً إلى تأثر الذاكرة بقلة النوم من خلال التجارب التي أجريت على بعض الأفراد والتى أثبتت أن النوم القليل مرتبط بالنسيان السريع.

وأضاف الخبير أن هورمون لابتين المسؤول عن خمد الشهية أثناء النوم يجعل الجسم يتحمل الجوع والعطش خلال الليل فيما يتحرك هورمون "جرلين" المسؤول عن تنشيط الشهية في حال انقطاع النوم، مما يؤدي بسهولة للبدانة.

وعلي صعيد متصل ، أفادت دراسة حديثة أن عدم كفاية النوم يؤدي إلى اضطرابات نفسية وجسدية مثل، الكآبة وزيادة الوزن، كما يؤثر على جهاز المناعة.

ومن خلال الدراسة التي أعدتها مؤسسة النوم الوطنية في أمريكا، اتضح أن 74% من سكان العالم يعانون من صعوبات في النوم خلال مرحلة ما من حياتهم ويمكن أن يكون السبب الرئيسي للمشكلة هو أسلوب العيش المتبع يومياً.

وأشارت الدراسة إلى أن القلق والأرق الليلي قد يؤدي إلى قلة الأنتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة، كما أنه يؤثر سلباً على الناحية الأجتماعية.




وأخيرا .. أفادت الدراسات الطبية الحديثة بأن الأشخاص الأقل نوماً معرضون للإصابة بمرض السمنة ولاحقاً بمرض السكري.

وأشار باحثون من جامعة بريستول، إلي أن الجسم الذي لا يأخذ حقه من النوم يواجه ثلاث مشكلات:

أولاً: انخفاض نسبة هرمون "اللبتين" في الدم، وهذا الهرمون يزيد من صرف الجسم للطاقة، وبالتالي يعمل بأقصى درجات ترشيد استهلاك الطاقة، ويخزن أكثرية الطاقة في صورة طبقات دهنية عادة بدلاً من صرفها.

ثانياً: ارتفاع نسبة هرمون "الجريلين" في الدم وهذا الهرمون هو بمنزلة فاتح شهية لأنه يعزز من شعور الإنسان بالجوع.

ثالثاً: انخفاض درجة حساسية أنسجة الجسم إزاء "الانسولين" الأمر الذي يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري.

وأشار كارل شونكا مدير قسم الأمراض العصبية بمستشفى براغ الجامعي العام في العاصمة التشيكية، إلى أن قلة النوم تحجم من نوعية حياة الإنسان وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض محددة وبالأخص الاكتئاب النفسي وحالات الضيق النفسي، كما أنه يضعف نظام مناعة الجسم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قلة النوم تعرضك للإصابة بالرشح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩۩ @ قسـم المــرأة والأســرة @ ۩۩ :: ۩۩ @ صــحتـك أولاً @ ۩۩-
انتقل الى: