الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تقوي نظرك وتحافظ عليه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحظة حب
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
العمر : 38
المساهمات : 9435
نقاط : 13660
الميلاد : 01/07/1978
التسجيل : 01/12/2009
السمعة : 10
موظفة
مزاجي : هادئة وحنونة وطيوبة ورومانسية
sms : يا الله هب لي قلبا
يشمل الكون محبة
يهدي الى الخير قدوة
يحمل اليقين موثقا بوعدك
يا نور السموات والارض


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



مُساهمةموضوع: كيف تقوي نظرك وتحافظ عليه ؟   الأحد أبريل 15, 2012 7:56 pm

السلام عليكم

كيف تقوي نظرك وتحافظ عليه ؟





لتقوية و الحفاظ على نظرك ننصح باتباع بعض الخطوات المفيدة .
تقوية النظر بالتغدية الصحية :



1 ـ الجزر :
الجزر وكل الخضراوات والفواكه البرتقالية اللون مثل المشمش والبطاطا الحلوة والفلفل الأصفر والشمام واليقطين تكون غنية بالبيتا كارتوين، وهي مادة مهمة جدا لصحة العين، حيث تتحول الى تركيبة تشبه فيتامين 'أ' تسمى الريتانول، تمتزج مع بروتين اسمه 'ابوسين'، يساعد الخلايا الحساسة للضوء على سرعة توصيل الرسائل الى المخ. اما نقص البيتا كاروتين فيسبب ضعفا في التكيف مع الظلمة وحالات متزايدة من العمى.
2 ـ البرتقال :
تحتوي الموالح على فيتامين 'ج' كما في الفلفل والتوت والخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل الجرير والبقدونس والملوخية، وكلها تعتبر أغذية مضادة للكاتراكت (المياه البيضاء)، خصوصا عند المدخنين الذين يعانون ضغط دم مرتفعا.
3 ـ التوت :
يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تسمى انثوسينين وتساعد على الوقاية ضد تدهور حدة النظر والكاتراكت.
4 ـ الكرنب :
هذا النبات غني بمضادات الأكسدة، مثل 'ليوتين' و'زيكسانثين'، التي اثبت الباحثون انها تساعد في تقليل احتمالات الاصابة بحالات تدهور البصر. وهذه المضادات تتواجد ايضا في السبانخ والخس واليوسفي والبازلاء والقرع والذرة.
5 ـ المكسرات :
اظهرت الدراسات ان فيتامين 'ه' يوجد في المكسرات والبذور والبيض ـ الصفار فقط ـ والثمار الزيتية كالزيتون والأفوكادو، لذا فهي تقي من الكاتراكت.
6 ـ الماكاريل :
تحتوي الأسماك الدهنية مثل الماكاريل والساردين وسمك السيف والتونا على الحمض الدهني أوميغا ـ 3 الذي يساعد العين في الوقاية من الجفاف.

تقوية النظر بالتمارين :



قالت الدكتورة جانيس وينسفين من معهد طب العيون في جامعة هيوستن إن تفاعلات المرضى مع بعض تمارين العيون تتراوح بين المفاجأة والراحة.
حيث ان مرضى العيون يريدون طريقه سريعه لتقويه البصر وأوضحت أن التمرين النموذجي في المنزل هو “علاج تحريك قلم الرصاص”. وأوضحت “يتبع المرضى بعينيهم جزأ محددا من على قلم الرصاص الذي يقربونه من أنفسهم ومن ثم يبعدونه، والهدف هو محاولة الرؤية بوضوح قدر الإمكان إلى أن يلمس القلم الأنف” من الأمام.
وقالت “من الجميل أن تتمكن من القيام بشيء بمفردك في المنزل، وقد تظنون أن الأمرممل فتقومون به مرة فقط” لكن الحقيقة أن هذه التمارين مفيدة.
ووجدت دراسة أعدها معهد العين الوطني الأميركي أن العلاج عند الطبيب الذي تتلوه تمارين في المنزل أكثر فعالية من البرامج المنزلية فقط.



تمارين أخرى :
التحريض الحراري ( المائي ) للعينين بلل قطعة من شاش معقم بالماء الساخن وضعها مدة دقيقتين على عينيك ، ثم بلل قطعة شاش معقم بالماء البارد وضعها مدة دقيقة واحدة على عينيك .
التنفس الذي يحرض دفع تيار الدم الى العينين.
افتح النافذة ،او اخرج الى الهواء الطلق لكي تحصل على اكبر كمية من الاوكسجين . ان 99 بالمئة من الناس يعانون في وقتنا الحاضر من عطش للاوكسجين ، مما يؤدي الى ضعف العينين وفقدان لمعانهما ، خذ شهيقا وزفيرا مرات عدة قبل تنفيذ التمرين .
الآن ،ابدأ بالتمرين ، خذ شهيقا عميقا ،واحبس نفسك ، اثن جسمك من الخصر ، مع طي الركبتين قليلا ، بحيث يصبح رأسك اسفل مستوى قلبك ، في هذه الحالة ،يندفع الدم الغني بالاوكسجين الى الرأس والعينين ،ساحقا السموم والنفايات الضارة في طريقه ،قف في هذه الوضعية ، وعدّ الى الخمسة .
تحذير: من الممكن ان تشعر بالدوار ، لذلك ابدأ بالقيام بهذا التمرين دون اجهاد شديد ،مع مرور الزمن ، يعتاد الجسم على هذا التمرين ، ويختفي الشعور بالدوار ، بعد مضي اسبوع ستستطيع حبس نفسك لمدة عشر ثوان ، ان هذا التمرين مهم جدا ،فالاوكسجين يحرق النفايات والسموم الموجودة في العينين . تنتقي العينان لان دورة الدم عبر نسيج العينين سوف تزيد ، افعل هذا التمرين بمعدل عشرة تمارين تنفسية على الاقل .
تمارين من اجل تقوية عضلات العينين قم بهذه التمارين في وضعية الوقوف .
1-انظر الى سقف الغرفة ، دون ان تحرك رأسك او جسمك ثم حول نظرك الى الارض. لا تتعجل ، نفذ التمرين ببطء شديد.
2-حرك عينيك من جانب الى جانب ، على ان تنظر في البداية قدر الامكان الى اقصى اليمين ، ثم الى اقصى اليسار ،دون ان تحرك رأسك او جسمك .

3-انظر الى الزاوية العليا على اليمين من الغرفة ، ثم الى الزاوية العليا جهة اليسار ، نفذ هذا التمرين عشر مرات .
4-تخيل لنفسك طوقا كبيرا جدا ، وحاول ان ترسمه بعينيك عشر مرات من اليمين الى اليسار ثم من اليسار الى اليمين ، لا تحرك رأسك ، انما حرك عينيك.

تقوية النظر بالصلاة :



احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين أثناء السجود.
فقف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة على تلك المنطقة ، عند ركوعك ستقترب العين من موضع السجود مماسيجبر عضلات العين على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب.
عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين العين ونقطةالسجود قريبة جداً وعند الرفع سترتخي.
هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري17 مرة في اليوم . يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد

شاهدوا حكمة الله<
الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً كان يدعو على ابقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود ... وهاهو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر
تعاني عضلات العين من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم قدرتها على زيادةوإ نقاص تحدب عدسة العين بالشكل المطلوب
لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين أثناء السجود.
فقف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة على تلك المنطقة ، عند ركوعك ستقترب العين من موضع السجود مماسيجبر عضلات العين على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب.
عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين العين ونقطة السجود قريبة جداً وعند الرفع سترتخي.
هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري17 مرة في اليوم . يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد


كيف تريح عينيك؟
تتمتع اشعة الشمس بقيمة علاجية كبيرة للعينين المريضتين . فالعينان لا تعملان دون ضوء ،وضوء الشمس يقوي البصر ،اما الناس الذين يقضون وقتهم في مكان لا تصله الشمس فيشعرون بضعف تدريجي في البصر . خلقت العينان للنور.والبصر الجيد هو الذي يعيش في النور . ان العينين اللتين تحصلان على كفايتهما من النور هما عينان قويتان ، لكن سرعان ما يضعف البصر ان نقص الضوء .
تريح الشمس عضلات العين ،وتحرض الطبقة العينية على الحيوية والعمل ، حتى ان ضعيفي البصر يرون افضل بعد سقوط الاشعاعات الشمسية على اعينهم .
الشمس مصدر طبيعي للصحة ،وافضل دواء لالتهاب الجفنين والعينين ، اعط لعينيك فرصة كي تأخذ من الشمس كل ما تستطيع ، على الا تعرضهما للضوء بشدة . الكثيرات من النساء يفضلن العيش في بيوتهن مغلقات النوافذ ومسدلات الستائر ، كي يتجنبن فساد السجاد وتنجيد الموبيليا ، تعاني هؤلاء النسوة من عطش ضوئي وتلزمهن الشمس دائما كما يلزمهن الطعام .

عندما تعمل طويلا ،يجب ان تزيل التوتر الذي تتعرض له العينان ، لا بد ان تتوقف عن العمل قليلا والخروج الى الهواء الطلق او تهوية الغرفة ، خذ شهيقا عميقا ، ثم احبس نفسك ، واثني ركبتيك قليلا ، وانزل رأسك الى اسفل قدر الامكان ، ثم اغلق عينيك بالتناوب ،بأوسع ما تستطيع . اعمل هذا التمرين لمدة 10- 15 ثانية حابسا نفسك اثناء ذلك .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رمل البحر
مستشار اداري
مستشار اداري


الجنس : انثى
العمر : 27
المساهمات : 8836
نقاط : 11403
الميلاد : 25/08/1989
التسجيل : 03/10/2010
السمعة : 7

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوي نظرك وتحافظ عليه ؟   الثلاثاء مايو 15, 2012 10:21 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تقوي نظرك وتحافظ عليه ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩۩ @ قسـم المــرأة والأســرة @ ۩۩ :: ۩۩ @ صــحتـك أولاً @ ۩۩-
انتقل الى: