الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 10 أسئلة فقهية تتكرر في كل شهر رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمل البحر
مستشار اداري
مستشار اداري


الجنس : انثى
العمر : 27
المساهمات : 8836
نقاط : 11403
الميلاد : 25/08/1989
التسجيل : 03/10/2010
السمعة : 7

مُساهمةموضوع: 10 أسئلة فقهية تتكرر في كل شهر رمضان   الإثنين يوليو 23, 2012 12:39 am


رصد كبير مفتين، مدير إدارة الإفتاء في دبي، الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الحداد، 10 أسئلة قال إنها تتكرر في كل شهر رمضان، وتتعلق بحياة المسلم أثناء الصيام، فضلاً عن الأمور المتعلقة بأحكام الصلاة والمعاملات، وقدم لـ الإجابات عنها لفائدة القراء.


و قال في إجابته عنالسؤال الأول منها ويتعلق بمن ينظر إلى شهر رمضان على أنه شهر راحة من العمل، إن هذه نظرة قاصرة، وقال «وإن كان رمضان شهر تفرّغ للعبادة إلا أن ذلك لا يعني الانقطاع عن واجبات العمل».


وذكر في إجابته ع ن السؤال الثاني حول الأحاديث التي تبين أن مردة الشياطين تصفد في هذا الشهر، ووجه ارتكاب المعاصي والمنكرات من قبل البعض فيه، أنه لا تنافي بين تصفيد الشياطين ووقوع المعاصي والمنكرات من بعض الناس في هذا الشهر.


وأفاد في رده على السؤال الثالث حول صحة أن العمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي، وفيما إذا كانت تسقط بذلك حجة الإسلام (الفريضة)، بأن الإجابة نعم، إذ ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه عند البخاري، رحمه الله تعالى، أنه قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟ قالت: ليس لنا إلا ناضحان (بعيران)، أبوفلان (زوجها) حج على أحدهما، والآخر يسقي أرضاً لنا، فقال لها: «فإن عمرة في رمضان تقضي حجة، أو قال: حجة معي»، ولكن هذا في الأجر والمثوبة، لا أن العمرة في رمضان تجزئ عن حجة الإسلام، لأن الحج له وقت محدود لا يؤدّى إلا فيه.


وأضاف رداً على السؤال الرابع، وهو: ما حكم تنظيف الأسنان بالمعجون في نهار رمضان؟ أنه ينبغي للصائم ألا يستخدم المعجون أثناء الصوم، خشية أن يبتلع شيئاً منه فيبطل صومه، وعليه باستعمال السواك بدلاً منه. فيما


قال رداً على السؤال الخامس المتعلق بحيض أو نفاس المرأة، وبعودة المسافر الذي أخذ بالرخصة، إنه لا يجب عليهم شيءٌ، لأنهم مفطرون حقيقة وحكماً، لكن لا ينبغي أدباً المجاهرة بالأكل والشرب ونحوهما
.

ورداً على السؤال السادس، حول فضل الاعتكاف في رمضان، قال إنه من النوافل التي ينبغي أن يحافظ عليها المسلم، لاسيما في هذا الشهر الكريم
.
مضيفاًفي رده على السؤال السابع، والمرتبط بطريقة إمضاء اليوم في رمضان، إن شهر رمضان شهر العبادة والقرآن، والذكر والانقطاع إلى الله تعالى، فصوم في نهاره، وقيام في ليله
.
أما السؤال الثامن فدار حول حكم الدين في السلوكيات الخاطئة المنتشرة خلال رمضان، مثل شرب الشيشة، السهر في الخيام وسماع الأغاني، الكسل في العمل، الاستهلاك الزائد للطعام، العصبية بدعوى الصيام، وإجابة عنه قال الحداد إن الصيام ليس عن المفطرات الحسية من أكل وشرب أو جماع فقط، بل الإمساك عن كل محرّم أو مكروه آخر مما يتعلق بسلوك في ذاته، أو مجتمعه.


وعن سبب اختفاء العادات الحميدة المرتبطة برمضان، مثل الصلاة، وقراءة القرآن
وهو نص السؤال التاسع قال الحداد إن سبب ذلك يعود إلى اختلاف المجتمعات في الثقافات الإسلامية، وضعف الوازع الإيمان



وقال الحداد رداً على السؤال العاشر، وهو حول حكم الإسلام في المسابقات التلفزيونية في الشهر، إن المحرّم منها ما قام على رهان ومقامرة

هذه فتاوى لعلمائنا الكرام تهم الصائمين والصائمات حول بعض الأسئلة التي يكثر السؤال عنها في شهر رمضان.

نسأل الله أن ينفع بها المسلمين في كل مكان.


1) حكم رؤية من رأى الهلال وحده

س: ما حكم من رأى الهلال وحده ولم يصم معه الناس؟

الجواب : من رأى الهلال وحده يجب عليه أن يبلغ به المحكمة الشرعية ويشهد به ، ويثبت دخول شهر رمضان بشهادة الواحد إذا ارتضاه القاضي وحكم بشهادته، فإن ردت شهادته فقد قال بعض العلماء : إنه يلزمه أنيصوم ، لأنه تيقن أنه رأى الهلال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " صوموا لرؤيته" وهذا قد رآه.

وقال بعض أهل العلم: لا يلزم أن يصوم ، لأن الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس ، وموافقته للجماعة خير من انفراده وشذوذه ، وفصل آخرون فقالوا : يلزمه الصوم سرا ، فيلزمه الصوم ، لأنه رأى الهلال ، ويكون سراً لئلا يظهر مخالفة الجماعة

( الشيخ ابن عثيمين).



2) كثرة النوم في شهر رمضان

س: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر، هل صيامه صحيح؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار الصائم غالب النهار تفريط منه، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم [فتاوى اللجنة الدائمة:12901].


3) السحور وصحة الصيام

س: إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح أم لا؟

ج: صيامه صحيح؛ لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام، وإنما هو مستحب؛ لقول النبي : { تسحروا فإن في السحور بركة } [متفق عليه] [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].


4)السباحة والغوص للصائم

س: ما حكم السباحة للصائم في الماء؟

ج: لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه ويسبح، لأن ذلك ليس من المفطرات.

والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة،أو على التحريم، وليس هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة. إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به [الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات ص:191].


5) حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود

س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟

ج: لا يستنشق العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه؛ لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه؛ لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].


6)سريان البنج في الدم هل يفطر الصائم

س: سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟

ج: كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/511].


7)بلع الريق للصائم

س: ما حكم بلع الريق للصائم؟

ج: لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه.

أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق [الشيخ ابن باز، مجموع الفتاوى:3/251].


Coolاستعمال التحاميل في نهار رمصان

س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟

ج: لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً؛ لأن هذا ليس أكلاً أو شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما حرّم علينا الأكل والشرب.

فما قام مقام الأكل والشرب أُعطي حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك، فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى، ولا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1502].


9)حكم استعمال الإبر في الوريد والعضل

س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد، والإبر في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟

ج: الصحيح أنهما لا تفطران، وإنما التي تفطر هي إبرة التغذية خاصة.

وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي : { أفطر الحاجم والمحجوم } [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].


10)استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم

س: استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟

ج: الجواب على السؤال: أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخّر ولا يصلُ إلى المعدة.

فحينئذ نقول: لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جُرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/500].


11) دواء الغرغرة في نهار رمضان

س: هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيراً.

ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه [الشيخ ابن عثيمين، كتاب الدعوة:1/170].


12) استنشاق الصائم للبخار

س: أفيدك بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية، ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل، والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها، وقد نستنشقه في كثير من الأحوال فهل يبطل صيامنا؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي قد استنشقنا فيه بخار الماء سواء كان فريضة أم نافلة؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكر؛ فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم؟ [اللجنة الدائمة، فتوى: 1131].


13) الامتحان والصيام

س: هل الامتحان الدراسي عذر يبيح الإفطار في رمضان؟

ج: الامتحان الدراسي ونحوه لا يعتبر عذراً مبيحاً للإفطار في نهار رمضان، ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطار للامتحان، لأنه { لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق }، و { إنما الطاعة في المعروف } كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].



14) استرخاء الصائم المرهق ونومه

س: أقضي نهاري في رمضان نائماً أو مسترخياً، حيث لا أستطيع العمل لشدة شعوري بالجوع والعطش، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامي؟

ج: هذا لا يؤثر على صحة الصيام وفيه زيادة أجر لقول الرسول لعائشة: {أجركِ على قدر نصبك } فكلما زاد تعب الإنسان زاد أجره وله أن يفعل ما يخفف العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد [الشيخ ابن عثيمين:1/509].


15) السواك في رمضان

س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان، خشية إفساد الصوم، هل هذا صحيح؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟

ج: التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك فهو كما جاء في الحديث الصحيح: { مطهرة للفم مرضاة للرب } ومشروع متأكد عند الوضوء،وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل، وأول ما يدخل في الصيام، وفيغيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً [الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات].

16) القطرة والمرهم للصائم

س: ما حكم القطرة والمرهم في العين؟


الجواب: لا باس للصائم أن يكتحل وأن يقطر في عينه، وأن يقطر كذلك في أذنه، حتى وإن وجد طعمه في حلقه، فإنه لا يفطر بهذا؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعني الأكل والشرب، والدليل إنما جاء في منع الأكل والشرب، فلا يلحق بهما ما ليس في معناهما.


وهذا الذي ذكرناه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وهو الصواب.

( العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى ).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
10 أسئلة فقهية تتكرر في كل شهر رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩۩ @ القـســم الأسلامــي @ ۩۩ :: ۩۩ @ الخــيمة الرمضانيـــــة @ ۩۩-
انتقل الى: