الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فوائد الخضر في المحافظة على صحتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحظة حب
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
العمر : 38
المساهمات : 9435
نقاط : 13660
الميلاد : 01/07/1978
التسجيل : 01/12/2009
السمعة : 10
موظفة
مزاجي : هادئة وحنونة وطيوبة ورومانسية
sms : يا الله هب لي قلبا
يشمل الكون محبة
يهدي الى الخير قدوة
يحمل اليقين موثقا بوعدك
يا نور السموات والارض


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



مُساهمةموضوع: فوائد الخضر في المحافظة على صحتك   السبت ديسمبر 04, 2010 9:30 pm

الليمون:



يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم
يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقى من مرض الاسقربوط ( سقوط اللثة )
كما يحتوى على نسبة عالية من مادة السترين التى تعمل على تقوية جدر الأوعية الدموية
وكذلك يقى من مرض البلاجرا



تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد فى طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كـ مضاد للقىء كمـا يستخدم فى علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب
ما غرغرة عصيره فيمكن استعمالها فى علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء
الليمون منشط للكبد والكلى
وقشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا ..والزيت المستخرج من القشر يستخدم فى صناعة الأدوية الطاردة للديدان ...

الخــس:



الخس من الخضروات الورقية المهمة والغنية بالفيتامينات مثل فيتامين A, فيتامين B1, فيتامين C و فيتامين D
وهو غني كذلك بالحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبالت والكاروتين والزنك والمغنيزيوم والكبريت والكلورورات
وتناوله طازجا أو مخلوطا مع السلطة يعمل كــ مُـلين للمعدة ولما فيه من ألياف سليلوزية تساعد على تنطيم عمل الأمعاء
كما يساعد في زيادة الادرار.

البصل:



بصل Onion نبات من الفصيلة الزنبقية، ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة, والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد بأن له تأثير إيجابي لتعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الأنسولين.

ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر
البصل ملطف، مقو عام، مطهر، مفرز، يمنح القوة والنشاط.
مدر للبول وملين للبطن ومنشط للقلب.
يزيد من القوة التناسلية
يفيد فى إلتئام الكسور وتخفيف آلامها



مذيب للرواسب البوليه والكلور
مضاد للروماتيزم والآفات ولجراثيم، وطارد للديدان
يوصف للضعف والوهن والارهاق الذهني والنمو
مضاد للتصلب الشرياني والتجلط
منظم للغدد
خافض للسكري
منوم خفيف
مفيد للجلد وللشعر
تناول البصل النيء اللاذع على وجه الخصوص يرفع من مستوى الكوليسترول النافع، ويرجع هذا الي وجود المواد الكيماوية التي اكتشفها الباحثون وتقدر بحوالي 150 مادة فعالة

الخيـــــــار:



الخيار Cucumber هو نوع من الخضروات خضراء اللون وهو من النباتات الغنية بالماء وتحتوي على مواد قلوية ويعتبر الخيار من النباتات المدررة والتي تمنع من تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحويه من ألياف كما ان الخيار غني بفيتامين C ويحوي على القليل من فيتامين A و B كم يحوي أيضا على الأملاح المعدنية الهامة وللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم و الكالسيوم و الفوسفور و الماغنسيوم.

هناك أنواع عديدة من الخيار فمنها خيار الماء و القثاء.

الخيار مفيد لعمل الماسكات للبشرة, كما تساعد قشوره في تخفيض درجة الحرارة عند استعمالها كــ كمادات.

يستخدم الخيار بعمل السلطات والطرشي والمخلل.

الجـــــزر:



طعم الجزر حلو، ودافئ، ممتع، منبه لحرقان المعدة، مـُدرّ للبول، يسبب الإمساك، يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص، وكذلك السعال ونزلات البرد.

ويشكل الجزر مصدراً غنياً للكاروتين الضروري للنظر كما يفيد في إعادة بناء البروتوبلازما في الجسم. ويتحول الكاروتين بواسطة الكبد إلى فيتامين" A " حيث يخزن هناك. ويحتوي الجزر على كميات كبيرة من الكالسيوم السهل الهضم، والفيتامين " A" ، والفيتامين " C" والفيتامين " D" .

حين يؤكل الجزر ويمضغ فإنه ينظف ويقوي الأسنان. وقطع الجزر مع قليل من الملح لها تأثير نافع على مرض الأكزيما. ويحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.



لقد جرت إختبارات كثيرة لتحديد فوائد الجزر. وقد دلت النتائج أن الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تزهر في الأمعاء. كما يساعد عصير الجزر في التخلص من الإلتهابات المعوية. بل أنه يساعد في شفاء قرحة المعدة. بالإضافة إلى أنه مدر للبول، فإنه يمكن إستخدامه طعاماً ودواءً في علاج إلتهابات الكلى.

أما عصير الجزر، فيطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص. كذلك فهو علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل. وقد ظهرت حالات عديدة ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين" A"

الطماطـــم:



تحوي الطماطم على الكثير من فيتامين ج (C) والأملاح المعدنية وينصح أكلها للمصابين بالإمساك وبمرض السكري ولمرضى القلب وللبدن, فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أهمية تناول عصير الطماطم في خفض النشاط في الصفائح الدموية لدى مرضى السكري، ما يساعد في حمايتهم من الإصابة بالجلطات القاتلة.

نجحت زراعة الطماطم في المزارع المكشوفة والمغطاة كما زرعت بدون تربة, وأجريت عليها الدراسات للتحكم بشكل منتوجها ووقت نضوج الثمر ليسهل في عملية تصديره.
دخلت الطماطم المطبخ العربي بكل قوتها فأصبحت لا تخلوا منا المائدة العربية في كل الوجبات, والوجبات السفرية كذلك, ودخلت حتى كمشروب وعصير لذيذ.



لأوراق نبتة الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض وبقية الحشرات حيث يتستخرج من أوراقها وسيقانها مادة مضادة للفطريات والالتهابات و مبيد للحشرات.

كما تركزت جهود فريق للبحث مؤخرا على نبات الطماطم من أجل إنتاج لقاحات تقاوم الأوبئة المهددة للإنسان كالكوليرا و الالتهاب الكبدي الفيروسي وفيروس نورووك, والفيروس الأخير مسبب رئيسي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعوي والإسهال الذي يتسبب سنويا في وفاة ما لا يقل عن مليوني وفاة على مستوى العالم أكثرها بين الأطفال.


الثـــــوم:



توجد أصناف كثيرة من الثوم وعادة تأخذ الأصناف أسماء الدول المنتجة لها كالثوم البلدي والثوم اليبرودي (نسبة إلى منطقة يبرود في سوريا والثوم الصيني والثوم الفرنسي, حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية.

يفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا والذي يباع على شكل كبسولات حيث يحتوي على خلاصة الثوم فقط بعد إزالة المواد المهيجة عنها.

شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة.



الجرجير نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. عشب معمر ينمو في التربه الرطبه وعلى اطراف القنوات والجداول. وهناك انواع كثيره منه كالرشاد البستاني والرشاد الشتوي ورشاد مر و جرجير هندي وجرجير الحجر وجرجير اليابسه . صالح للاكل واستخدم في العصور السابقه . ويجب ان يقطف قبل ان تظهر البراعم الزهريه . غني بالفيتامينات خاصه فيتامين ج والمعادن.


البطاطــــــا(البطاطس):



يفضل طبخ البطاطا بقشرها عن طريق البخار او السلق او الفرن ، لأن الطبقة التي تلي القشرة غنية بالفيتامين ( ج ) و الاملاح . و التقشير يفقد هذه الطبقة قيمتها الغذائية .

غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أكان ذلك في الامعاء او المعدة ، ويمكن استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً لذلك ، اوعصير البطاطا الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطا على القروح فتحميها من الاسيد و الجراثيم.
مدر للبول يفتت الحصى و الرمل



ملطف للامراض التي تحل بالامعاء الغليظة و القولون تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ .
تهدئ الاعصاب بما تحتويه من فيتامين B
توضع على الوجه و الجسم في معالجة البثور الملتهبة .
عصيرها يعالج حروق الجلد و ضربة الشمس ، ويتم ترطيب الجسم عدة مرات يومياً .
يزيل المغص و النفخة في البطن عبر إطلاق الارياح

الفاصوليا:



النباتات التى تتميز بفوائدها الصحية العديدة ، فقد أفادت دراسة علمية حديثة بأن الفاصوليا قد ثبت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب وتحسين أدائه وذلك لإحتوائها على نسبة من مادة تسمى اينوزيت كما تعتبر الفاصوليا مهدئة للأعصاب و مدرة للبول و منقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.

الفاصوليا مستحضر طبي يستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كرات الدم كما أنها تحتوي على مادة تسمى البنتونين المفيدة جداً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم.
أن أغلفة وقشور الفاصوليا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنحها خصائص مضادة للشيخوخة وذلك
فضلاًعن فائدتها فى محاربة أمراض القلب

الباذنجان:



ان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

وأوضح الخبراء أن الباذنجان غني بحمض "كلوروجينيك" الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية، حيث تبين أن هذا الحمض هو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات.أن هذه الثمار تحتوي بالإضافة إلى حمض كلوروجينيك، على 13 حمضا فينولياً آخر بمستويات مختلفة في المزروعات الأمريكية، وأحماض أخرى فريدة في الأنواع البرية.

وهناك مجموعة من الدراسات التي أعدها مجموعة من الأطباء في التغذية والمجالات الأخرى بجامعات ومعاهد مصر، وهي أن المواد الغذائية التي نتناولها يومياً من الخضروات والبقوليات واللحوم والأسماك هي المكونات الطبيعية التي يبنى بها الجسم البشري، كما أن لكل منها عناصره الغذائية التي تفيد أجهزة الجسم المختلفة فنجد منها ما يفيد العين أو القلب


الفلفل:



كل أنواع وألوان الفلفل تحتوي على الكثير من فيتامين A وC اللذين يحافظان على القلب من الأمراض، وعلى فيتامين B6 والفولات الثلاث اللذين يساهمان في خفض مستوى بروتين Homocysteine الضار بالقلب.
ويحتوي الفلفل الأحمر على مادة الليكويين التي تعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من سرطان القولون والمرارة والبنكرياس والبروستاتا

البروكلي:



نصف كوب من البروكلي يحتوي على كمية فيتامين C تعادل ما يحتويه كوب من عصير البرتقال وبنصف السعرات الحرارية، والكمية ذاتها تحتوي على 40 ملج من الكالسيوم أكثر من كوب من الحليب، وأقل سعرات حرارية حتى أن كان الحليب قليل الدسم.

وكذلك فإن الحليب يحتوي على الدهون المشبعة أما البروكلي فلا توجد فيه دهون على الإطلاق

السبانخ:



مصدر رائع للحديد، وتحتوي أوراقه الخضراء على سعرات حرارية قليلة ويعتبر السبانخ مصدرا جيدا للكالسيوم وفيتامين K الذي يساعد على تقوية العظام، ويحتوي أيضا على الفوليت، وفيتامين B الذي يقلل تلف خلايا القلب والحرقان وإنسداد الشرايين



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهوار
مشرفة
مشرفة


الجنس : انثى
العمر : 32
المساهمات : 2109
نقاط : 2363
الميلاد : 02/07/1984
التسجيل : 01/10/2010
السمعة : 1

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الخضر في المحافظة على صحتك   الأحد ديسمبر 05, 2010 7:10 am



قطتي وبحبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لحظة حب
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
العمر : 38
المساهمات : 9435
نقاط : 13660
الميلاد : 01/07/1978
التسجيل : 01/12/2009
السمعة : 10
موظفة
مزاجي : هادئة وحنونة وطيوبة ورومانسية
sms : يا الله هب لي قلبا
يشمل الكون محبة
يهدي الى الخير قدوة
يحمل اليقين موثقا بوعدك
يا نور السموات والارض


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



مُساهمةموضوع: رد: فوائد الخضر في المحافظة على صحتك   الأحد ديسمبر 05, 2010 8:27 pm

الله يعطيك الصحة والعافية jkjkjjkjk


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رمل البحر
مستشار اداري
مستشار اداري


الجنس : انثى
العمر : 27
المساهمات : 8836
نقاط : 11403
الميلاد : 25/08/1989
التسجيل : 03/10/2010
السمعة : 7

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الخضر في المحافظة على صحتك   الأحد ديسمبر 19, 2010 11:07 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد الخضر في المحافظة على صحتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩۩ @ قسـم المــرأة والأســرة @ ۩۩ :: ۩۩ @ صــحتـك أولاً @ ۩۩-
انتقل الى: