موضوع: رد: المسابقة الأسلامية الجمعة فبراير 12, 2010 5:55 pm
السؤال الأول/كم عدد أبواب الجنة مع ذكر اسمائها؟
1.باب محمد صلي الله عليه وسلم وهو باب التوبة 2.باب الصلاة 3.باب الصوم وهو باب (الريان) 4.باب الزكاة 5.باب الصدقة 6.باب الحج والعمرة 7.باب الجهاد 8.باب الصلة وقيل اولا:دار الجلال:وهي من لؤلؤة ابيض ثانيا :دار السلام :وهي من ياقوت احمر ثالثا :جنة المأوي :وهي من زبرجد اخضر رابعا: جنة الخلد :وهي من مرجان احمر واصفر خامسا:جنة النعيم: وهي من فضة بيضاء سادسا:جنة الفردوس:وهي من ذهب احمر سابعا :جنة عدن :وهي من درة بيضاء ثامنا:دار القرار:وهي من ذهب احمر وهي مشرفة علي الجنان كلها ولها بابان مصراعان من ذهب وفضة
السؤال الثاني/صلاة سميت بصلاة الأوابين0فماهي مع ذكر الدليل؟
- صلاة الأوّابين عنيت بها صلاة (الضحى) - ( فعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى) أخرجه مسلم وصلاة الضحى– أحبتى- من سنن الهدى ومن أجل النوافل والقربات وهي صلاة الأوابين المخبتين إلى ربهم عز وجل.الأوابون هم كثيرو الرجوع والتوبة إلى الله تعالى . هجرها كثير من الناس إلا من رحمه الله. وإني لأتضرع إلى الله العلى القدير أن يعينني وإياكم على المحافظة عليها فقد ثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يحافظ على صلاة الضحىإلا أواب) أخرجه ابن خزيمة. أتــــــدري ما معـــــنى أوَّاب؟ الأوَّاب الذي على طاعة الله مقبل وإلى رضاه رجَّاع. قال الإمام الطبري في تفسيره وصلاة الضحى وصية الناصح الأمين كما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال (أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر) وفي رواية: (بأن لا أنام حتى أوتر) . فهذه وصية النبي صلى الله عليه وسلم فانظر ماذا أنت فاعل بها؟!. ويقول الإمام الغزالي عن المواظبة عليها: "إنَّما هي من عزائم الأفعال وفواضلها" (الأحياء1/ 196) التي قال بعض أهل العلم : عدد ركعاتها:- اقلها اثنتان واكثرهما ثمان.. ... وقتــــــــــــها:- اختلف العلماء في تحديد وقت صلاة الضحى. وخلاصة القول أنَّ هناك وقت جواز ووقت فضيلة. فوقت الجواز يبدأ من بعد طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبل الزوال.يعني تقريبا بعد الشروق ب15دقيقة وقبل الظهر ب10 دقائق وأما وقت الفضيلة فقد بينه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله: (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال) أخرجه مسلم. الفصال: جمع فصيل، والفصيل صغار الإبل والرمضاء: الرمل الذي اشتدت حرارته بالشمس. فيكون معنى الحديث صلاة الأوابين حين يشتد الحر وتشتد الشمس وتجد الإبل ذلك الحر. وهذا يكون قبل ساعة من الزوال، والله أعلم. وهذا أفضل الأوقات لأدائها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على من يؤديها في هذا الوقت بأنه من الأوابين وبعد... نذكركم – أحبابنا- بقول أمنا عائشة رضي الله عنها تصف حال النبي صلى الله عليه وسلم (كان أحب العمل إليه أدومه وإن قل)..... وقد أطلقت السنة مصطلح صلاة الأوابين على صلاة الضحى، وذلك فيما رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال"( أي حين تشتد الشمس. وتطلق أيضا على التنفل بعد المغرب ؛ فيروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صلى ما بين صلاة المغرب إلى صلاة العشاء؛ فإنها صلاة الأوابين) ولكن الحديث مرسل ضعيف قال بذلك العراقي، والشيخ الألباني . وانفرد الشافعية بتسمية التطوع بين المغرب والعشاء بصلاة الأوابين , وقالوا : تسن صلاة الأوابين , وتسمى صلاة الغفلة , لغفلة الناس عنها , واشتغالهم بغيرها من عشاء , ونوم , وغيرهما , وهي ست ركعات بين المغرب والعشاء , . لكن الارجح أنهاصلاة الضحى . هذا لبعض اقوال اهل العلم والله اعلم....
السؤال الثالث/اذكر الأسماء التي سمى الله بها القران مع ذكر الدليل؟
المجموعة الأولى: - وهي طائفة من الأسماء التي تشير إلى ذات الكتاب وحقيقته، وهي الأسماء التالية: - 1 - الكتاب: قال تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2. 2 - القرآن: قال تعالى {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي...} الإسراء/ 9. 3 - كلام الله: قال تعالى: {فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ} التوبة/ 6. 4 - الروح: قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا} الشورى/ 52. 5 - التنزيل: قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الشعراء/ 192. 6 - الأمر: قال تعالى: {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ} الطلاق/ 5. 7 - القول: قال تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْلَ} القصص/ 51. 8 - الوحي: قال تعالى: {إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ} الأنبياء/ 45. المجموعة الثانية
وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن الذاتية. وذلك كالأسماء التالية: - 1 - الكريم: قال تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} الواقعة/ 77. 2 - المجيد: قال تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} البروج/ 21. 3 - العزيز: قال تعالى: {إِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} فُصّلت/ 41. 4 - الحكيم والعلى: قال تعالى: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} الزخرف/ 4. 5 - الصدق: قال تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} الزمر/ 33. 6 - الحقّ: قال تعالى: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} آل عمران/ 62. 7 - المبارك: قال تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ} ص/ 29. 8 - العَجَبُ: قال تعالى: {قُرْآناً عَجَباً} الجن/ 29. 9 - العلم: قال تعالى: {وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ} الرعد/ 37.
المجموعة الثالثة: -
وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن التأثيرية، التي تشير إلى علاقة القرآن بالناس. وهي الأسماء التالية: - 1 - الهدى: قال تعالى: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} البقرة/ 2. 2 - الرحمة: قال تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ} لقمان/ 3. 3 - الذكر: قال تعالى: {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ} الأنبياء/ 5. 4 - الموعظة: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} آل عمران/ 138. 5 - الشفاء: قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} الإسراء/ 82. 6 - التذكرة: قال تعالى: {كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ} المُدَّثر/ 54. 7 - المبين: قال تعالى: {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2. 8 - البلاغ: قال تعالى: {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغاً لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} الأنبياء/ 105. 9 - البشير والنذير: قال تعالى: {بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ...} فُصِّلَتْ/ 4. 10 - البصائر: قال تعالى {هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} الجاثية/ 20. 11 - البيان: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ} آل عمران/ 138. 12 - النور: قال تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً} النساء/ 174. {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} الفرقان/ 1.
شكرا نسيم الروح
علي أسألتك الرائعة
عازفة الورد كبار الشخصيات
الجنس : العمر : 38 المساهمات : 806 نقاط : 1455 الميلاد : 01/06/1985 التسجيل : 23/12/2009 السمعة : 0 sms :
موضوع: رد: المسابقة الأسلامية الإثنين فبراير 15, 2010 4:01 am
السؤال الأول/كم عدد أبواب الجنة مع ذكر اسمائها؟
أسماء أبواب الجنة . 1- الجهاد : خاص بأهل الجهاد في سبيل الله . 2- التوبة : خاص بالتائبين . 3- الصلاة : خاص بأهل الصلاة . 4- الريان : خاص بأهل الصيام . 5- الصدقة : خاص بأهل الصدقات . 6- الوالد : خاص للذين يبرون والديهم . 7- الفرح : خاص للذين يدخلون السرور والفرح على الأطفال . 8- الضحي : خاص للذين يصلون الضحى .
السؤال الثاني/صلاة سميت بصلاة الأوابين0فماهي مع ذكر الدليل؟
ومنهم من قال أربعه لأستنادا للاحاديث التالية عن ابن عباس قال : قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم : " من صلى أربع ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم رفعت له في عليين ، وكان كمن أدرك ليلة القدر في المسجد الأقصى ، وهي خير من قيام نصف ليلة عن ابن عمر قال : قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم : من صلى أربع ركعات بعد المغرب كان كالمعقب غزوة بعد غزوة في سبيل اللَّه . أخرجه البغوي في " شرح السنة " (3/474) عن ابن مسعود قال : كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يصلي بين المغرب والعشاء أربع ركعات . أخرجه محمد بن نصر المروزي في قيام الليل ( المختصر : ص 132 – 133) .
وهناك أحاديث عديدة في هذا الشأن ولكن نكتفي بذلك الان
السؤال الثالث/اذكر الأسماء التي سمى الله بها القران مع ذكر الدليل؟
ما هي أسماء القرآن الكريم و ما هي معانيها ؟
ذكر العلماء و المفسرون أسماءً عديدة للقرآن الكريم استخرجوها من نفس القرآن أو من الأحاديث الشريفة ، و هي : 1. القُرْآن : كما في قول الله تعالى : ﴿ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾ [1] ، و معنى القرآن في الأصل هو القراءة ، قال العلامة الطبرسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) : القرآن : معناه القراءة في الأصل ، و هو مصدرُ قرأتُ ، أي تَلَوْتُ ، و هو المَرْوِي عن إبن عباس ، و قيل هو مصدرُ قرأتُ الشيء ، أي جَمَعْتُ بعضهُ إلى بعض [2] . 2. الكِتاب : كما في قول الله عزَّ وجلَّ : ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴾ [3] ، و معناه كما قال العلامة الطبرسي ( رحمه الله ) : و هو مأخوذ من الجمع أيضاً ، يُقال : كَتَبْتُ السِقاء إذا جمعته بالخرز [4] . 3. الفُرْقَان : كما في قول الله جَلَّ جَلاله : ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ﴾ [5] ، قال العلامة الطبرسي ( رحمه الله ) : سُمِيَ بذلك لأنه يُفَرِّقُ بين الحق و الباطل بأدلته الدَّالة على صحة الحق و بطلان الباطل [6] . 4. الذِّكر : كما في قول الله عزَّ وجلَّ : ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [7] ، قال العلامة الطبرسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) في معنى الذِّكر : و هو يحتمل أمرين ، أحدهما أن يريد به أنه ذكر من الله لعباده بالفرائض و الأحكام ، و الآخر أنه شرفٌ لمن آمن به و صَدَّقَ بما فيه ، كقوله سبحانه : ﴿ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ ... ﴾ [8] ، [9] . 5. النُّور : كما في قول الله عزَّ وجلَّ : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا ﴾ [10] . 6. الموعظة : كما في قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [11] . و لعل الصحيح أن ما عدا " قُرآن " مما ذُكرت من الأسماء ليست أسماءً خاصة بكلام الله العزيز الذي أنزله على رسوله الأمين محمد ( صلى الله عليه و آله ) بل إن بعضاً من الأسماء المذكورة كـ " الكتاب " يَصِحُّ إطلاقه على غير القرآن أيضاً ، فهو يشمل القرآن و غيره من الألفاظ المكتوبة بشرية كانت أو سماوية ، أما البعض الآخر من هذه الأسماء فيصح إعتبارها أوصافاً للقرآن الكريم ، أمثال : الفرقان و الموعظة و الذكر و النور ، و غيرها [12] .
-------------------------------------------------------------------------------- [1] القران الكريم : سورة فصلت ( 41 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : 477 . [2] مجمع البيان : 1 / 14 . [3] القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 2 ، الصفحة : 2 . [4] مجمع البيان : 1 / 14 . [5] القران الكريم : سورة الفرقان ( 25 ) ، الآية : 1 ، الصفحة : 359 . [6] مجمع البيان : 1 / 14 . [7] القران الكريم : سورة الحجر ( 15 ) ، الآية : 9 ، الصفحة : 262 . [8] القران الكريم : سورة الزخرف ( 43 ) ، الآية : 44 ، الصفحة : 492 . [9] مجمع البيان : 1 / 14 . [10] القران الكريم : سورة النساء ( 4 ) ، الآية : 174 ، الصفحة : 105 . [11] القران الكريم : سورة يونس ( 10 ) ، الآية : 57 ، الصفحة : 215 .
ملك الأحزان مستشار اداري
الجنس : العمر : 43 المساهمات : 1190 نقاط : 2057 الميلاد : 04/02/1981 التسجيل : 08/08/2009 السمعة : 3 مزاجي : رايق sms :
موضوع: رد: المسابقة الأسلامية الثلاثاء فبراير 16, 2010 3:59 am
بسم الله الرحمن الرحيم
كم عدد أبواب الجنة مع ذكر اسمائها؟
أبواب الجنة ثمانيه قيل أن أسماؤها : 1. باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب (التوبه) 2. باب الصلاه 3. باب الصوم وهو باب (الريان) 4. باب الزكاة 5. باب الصدقه 6. باب الحج والعمرة 7. باب الجهاد 8. باب الصله
صلاة سميت بصلاة الأوابين0فماهي مع ذكر الدليل؟
صلاة الضحى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " أوصاني خليلي بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أرقد " متفق عليه .
اذكر الأسماء التي سمى الله بها القران مع ذكر الدليل؟
ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء وألقاب سَمّى الله تعالى بها القرآن، وعبّر بها عنه ويمكن تصنيف تلك الأسماء إلى ثلاث مجموعات:
المجموعة الأولى: -
وهي طائفة من الأسماء التي تشير إلى ذات الكتاب وحقيقته، وهي الأسماء التالية: -
1 - الكتاب: قال تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2.
2 - القرآن: قال تعالى {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي...} الإسراء/ 9.
موضوع: رد: المسابقة الأسلامية الخميس فبراير 18, 2010 12:24 am
السؤال الأول/كم عدد أبواب الجنة مع ذكر اسمائها؟
ابواب الجنة واسمائها 1.باب محمد صلي الله عليه وسلم وهو باب التوبة 2.باب الصلاة 3.باب الصوم وهو باب (الريان) 4.باب الزكاة 5.باب الصدقة 6.باب الحج والعمرة 7.باب الجهاد 8.باب الصلة وقيل اولا:دار الجلال:وهي من لؤلؤة ابيض ثانيا :دار السلام :وهي من ياقوت احمر ثالثا :جنة المأوي :وهي من زبرجد اخضر رابعا: جنة الخلد :وهي من مرجان احمر واصفر خامسا:جنة النعيم: وهي من فضة بيضاء سادسا:جنة الفردوس:وهي من ذهب احمر سابعا :جنة عدن :وهي من درة بيضاء ثامنا:دار القرار:وهي من ذهب احمر وهي مشرفة علي الجنان كلها ولها بابان مصراعان من ذهب وفضة مابين كل مصراع كما بين السماء والارض (سبحان الله) اما بناؤها:فلبنة من ذهب ولبنة من فضة -وطينها المسك -وترابها العنبر -وحشيشها الزعفران وقصورها اللؤلؤ-وغرفها من الياقوت-وابوابها من الجواهر _وفيها الانهار نهر الرحمة وهو يجرى في جميع الجنان -حصباؤها اللؤلؤاشد بياضا من الثلج-واحلي من العسل وفيها نهر الكوثر نهر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام-واشجار من الدر والياقوت وفيها نهر الكافور ونهر التسنيم ونهر السلسبيل ونهر الرحيق المختوم ومن وراء ذلك انهار لايحصي عددها
السؤال الثاني/صلاة سميت بصلاة الأوابين0فماهي مع ذكر الدليل؟
صلاة الأوابين هي ما اشتهرت عند جمهور الفقهاء بصلاة الضحى ولقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تسميتها بكل من الاسمين قال العينى: الضحى بالضم والكسر فوق الضحوة وهى ارتفاع أول النهار والضحاء بالفتح والمد هى إذا علت الشمس إلى ربع السماء فما بعده وقال القارى فى المرقاة: قيل صلاه وقت الضحى والظاهر أن إضافة الصلاة إلى الضحى يعنى [ فى ] كصلاة النهار وصلاة الليل.
* وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ] قال [ وهى صلاة الأوابين ] قال الألبانى حفظه الله: وفى الحديث رد على الذين يسمون الست ركعات التى يصلونها بعد فرض المغرب بصلاة الأوابين فإن هذه التسمية لا أصل لها وصلاتها بالذات غير ثابتة.
السؤال الثالث/اذكر الأسماء التي سمى الله بها القران مع ذكر الدليل؟
المجموعة الأولى: -
وهي طائفة من الأسماء التي تشير إلى ذات الكتاب وحقيقته، وهي الأسماء التالية: -
1 - الكتاب: قال تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2.
2 - القرآن: قال تعالى {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي...} الإسراء/ 9.