ولا تركنوا الى الذين ظلموا 13014305951
ولا تركنوا الى الذين ظلموا 13014305951
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 ولا تركنوا الى الذين ظلموا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الروح
المدير العام
المدير العام
نسيم الروح


الجنس : ذكر
العمر : 39
المساهمات : 2761
نقاط : 6443
الميلاد : 30/01/1985
التسجيل : 23/07/2009
السمعة : 36
sms : آه يا شام.. كيف أشرح ما بي
وأنا فيـكِ دائمـاً مسكونُ
يا دمشق التي تفشى شذاها
تحت جلدي كأنه الزيزفونُ
قادم من مدائن الريح وحـدي
فاحتضني ،كالطفل، يا قاسيونُ
أهي مجنونة بشوقي إليها...
هذه الشام، أم أنا المجنون؟


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



ولا تركنوا الى الذين ظلموا Empty

مُساهمةموضوع: ولا تركنوا الى الذين ظلموا   ولا تركنوا الى الذين ظلموا Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 2:06 am

ولا تركنوا إلى الذين ظلموا







من جملة إعجاز القرآن الكريم أن الآية الواحدة فيه لا تفهم حق الفهم إلا من خلال السياق والسباق الذي وردت فيه، وهي في الوقت نفسه يمكن أن تشكل بناء موضوعياً مستقلاً، يمكن أن يُكتب فيه كتاب برأسه. ولا عجب في ذلك، فهو كتاب الله المفتوح، الذي تتولد بقراءته المعاني على مر الدهور، وتُنتج بتأمله الأفكار على مدى العصور.

وتأسيساً على ما تقدم، نتجه في هذا المقال إلى الوقوف عند آية كريمة تشكل بذاتها منهجاً للمسلم، ونبراساً للمؤمن، يُستضاء به في دروب هذه الحياة المليئة بالفتن والمحن والمغريات والملهيات، والمقدمات والمؤخرات. يقول عز من قائل مخاطباً عباده المؤمنين:
{ ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون } (هود:113).

هذه الآية الكريمة تستدعي العديد من الوقفات، نقتصر منها في هذا المقام على الوقفات التالية:
الوقفة الأولى: فسر أئمة اللغة (الركون) بمطلق الميل والسكون إلى الشيء. وذكر القرطبي أن حقيقة الركون في اللغة الاستناد والاعتماد والسكون إلى الشيء والرضا به. ولعله مأخوذ من الركن، وهو دعامة كل بناء، قال تعالى:
{ أو آوي إلى ركن شديد } (هود:80).

وللسلف أقوال في المقصود من هذا النهي القرآني؛ فالمنقول عن ابن عباس رضي الله عنهما قولان: أحدهما: النهي عن الركون إلى أهل الشرك. ثانيهما: النهي عن مداهنة أهل الظلم، على معنى قوله تعالى: { ودوا لو تدهن فيدهنون }
(القلم:9)، والمداهنة نوع من النفاق والمصانعة، ومداهنتهم تكون بالرضا على ظلمهم وعدم الإنكار عليهم.
وروي عن أبي العالية ، قوله:

{ولا تركنوا إلى الذين ظلموا }، يقول: لا ترضوا أعمالهم.
وروي عن قتادة ، قوله:
{ ولا تركنوا إلى الذين ظلموا }، يقول: لا تلحقوا بالشرك، وهو الذي خرجتم منه.


وقال الطبري في معنى النهي: ولا تميلوا، أيها الناس، إلى قول هؤلاء الذين كفروا بالله، فتقبلوا منهم، وترضوا أعمالهم. قال ابن كثير تعقيباً على قول الطبري: وهذا القول حسن، أي: لا تستعينوا بالظلمة، فتكونوا كأنكم قد رضيتم بصنيعهم.
وهذه الأقوال كلها متقاربة المعنى، تفيد النهي عن الرضا والقبول بما يفعله أهل الكفر والظلم.
وقد استخدم القرآن الكريم لفظ (الركون) وهو مطلق الميل، ما يفهم منه من باب أولى المنع من موالاة أهل الظلم ومناصرتهم. فالتعبير بـ (الركون) يحمل دلالة أبلغ على المراد من هذا النهي، على حد قوله تعالى:

{ إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } (المائدة:90).
فالتعبير بـ (الاجتناب) أبلغ من التعبير بقوله: (لا تشربوا الخمر، ولا تتعاطوا الميسر...).
وعلى الجملة، فإن لفظ (الركون) دال على النهي عن الميل إلى الذين جعلوا الظلم شعارهم، وتخطوا حدودهم، وجاوزا خط الاعتدال، وداسوا كرامة الحقوق، وجعلوا الدنيا أكبر همهم، ومبلغ علمهم، وتجردت قلوبهم من خشية الله.
الوقفة الثانية: قوله تعالى:

{ الذين ظلموا } للمفسرين قولان مشهوران في تحديد المراد بـ { الذين ظلموا }، الأول: أن المراد أهل الشرك تحديداً، فتكون الآية خطاب للمؤمنين باجتناب أهل الشرك والبعد عنهم. الثاني: أن المراد أهل الظلم من المشركين والمسلمين، فيكون اللفظ عاماً، يشمل كل ظالم سواء أكان مؤمناً أم كافراً. وقد رجح القرطبي أن المراد من الآية أهل الظلم عموماً، فقال: وهذا هو الصحيح في معنى الآية؛ وأنها دالة على هجران أهل الكفر والمعاصي من أهل البدع وغيرهم؛ فإن صحبتهم كفر أو معصية؛ إذ الصحبة لا تكون إلا عن مودة.

وقال الشوكاني : وهذا هو الظاهر من الآية - أي أن ظاهرها العموم -، ولو فرضنا أن سبب النزول هم المشركون، لكان الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
وكلمة (ظلموا) في الآية ليست قاصرة على أولئك يظلمون الناس من منطلق وضعهم السياسي والسلطوي، بل يشمل أيضاً أولئك الذين يظلمون الناس من منطلق وضعهم الاقتصادي والمادي، حيث يضيقون على الناس في لقمة العيش، ويحاصرونهم في مطعمهم ومشربهم وملبسهم ومسكنهم ومتجرهم، ويشمل أيضاً أولئك الذين يظلمون الناس من منطلق وضعهم الاجتماعي، وذلك بالتفريق بينهم على أساس العرق واللون والمعتقد.

وبحسب هذا الفهم الواسع للآية، فإن الآية لم تنهنا عن مبايعة من بيده مقاليد الأمور والخضوع لسلطانه، بل نهتنا عن الركون والميل القليل إلى أولئك الذي جعلوا الظلم سمتهم وشعارهم في مناحي الحياة كافة.
الوقفة الثالثة: رتبت الآية الكريمة نتيجتين على الركون إلى أهل الكفر. أولهما: دنيوية، وهي عدم النصر والمعونة من الله. ثانيهما: عذاب النار في الآخرة. وهاتان النتيجتان مستفادتان
من قوله تعالى: { فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون }

، فكأنه سبحانه يقول لنا: إنكم إن رضيتم بمسلك أهل الظلم، ومشيتم في ركابهم، وناصرتموهم في باطلهم، مستكم نار جهنم في الآخرة، ولم ينصركم الله في الدنيا، بل يخلِّيكم من نصرته، ويسلط عليكم عدوكم، ويخذلكم. وهذا ما عليه حال الأمة اليوم.

الوقفة الرابعة: قال المحققون من أهل العلم: الركون المنهي عنه هو الرضا بما عليه الظلمة. أو تحسين الطريقة وتزيينها عند غيرهم، ومشاركتهم في شيء مما هم عليه من المخالفات والمنهيات؛ فأما مداخلتهم لرفع ضرر، واجتلاب منفعة عاجلة، فغير داخلة في الركون. وإنما يكون هذا من طريق تدبير أمر المعاش والرخصة، ومقتضى التقوى هو الاجتناب عنهم بالكلية؛ إذ إنه سبحانه كاف عباده عن جميع خلقه:
{ أليس الله بكاف عبده } (الزمر:36).

الوقفة الخامسة: قال ابن عاشور : هذه الآية أصل في سد ذرائع الفساد المحققة أو المظنونة. وسد الذرائع دليل شرعي معتبر، تبنى عليه العديد من الأحكام، فكل ما أدى إلى تعطيل فرض شرعي فلا يجوز قربانه، وكل ما أدى إلى تحريم ما أحل الله فلا يجوز إتيانه، وكل ما أدى إلى تحليل ما حرم الله فلا يجوز تناوله.

ولا يحسن بنا أن نختم الحديث عن هذه الآية من غير أن نذكر قول الحسن البصري المتعلق بهذه الآية الكريمة، حيث قال: جعل الله الدين بين لاَئين:
{ ولا تطغوا }، { ولا تركنوا }. فقد لخص الحسن الدين كله بأمرين: النهي عن الطغيان، والنهي عن الركون إلى الظالمين. وفي هذا دلالة على أهمية تجنب الركون إلى أهل الظلم؛ لما في ذلك من توهين لأمر الدين، وإضعاف لشأنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasemalrooh.ahlamontada.com
لحظة حب
المراقبة العامة
المراقبة العامة
لحظة حب


الجنس : انثى
العمر : 46
المساهمات : 9435
نقاط : 13660
الميلاد : 01/07/1978
التسجيل : 01/12/2009
السمعة : 10
موظفة
مزاجي : هادئة وحنونة وطيوبة ورومانسية
sms : يا الله هب لي قلبا
يشمل الكون محبة
يهدي الى الخير قدوة
يحمل اليقين موثقا بوعدك
يا نور السموات والارض


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



ولا تركنوا الى الذين ظلموا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا الى الذين ظلموا   ولا تركنوا الى الذين ظلموا Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 2:28 am

الله لا يحرمنا من ابداعك المتميز وانا بستنى في شهر رمضان كل جديد منك جزاك الله خيرا يا غالي ولا تركنوا الى الذين ظلموا 759197
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجسور المعلقة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
بنت الجسور المعلقة


الجنس : انثى
العمر : 37
المساهمات : 973
نقاط : 2343
الميلاد : 07/02/1987
التسجيل : 30/07/2010
السمعة : 6
مزاجي : عقلية dz
sms :
إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك ..
وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان ..
فانتظر قدوم الربيع
وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي !
وانظر بعيدا
...فسوف ترى أسراب الطيور
وقد عادت تغني ..
وسوف ترى الشمس
وهي تلقي خيوطهاالذهبية فوق
أغصان الشجر
لتصنع لك عمراً جديداً
وحلماً جديداً ..
وقلباً جديداً !


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



ولا تركنوا الى الذين ظلموا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا الى الذين ظلموا   ولا تركنوا الى الذين ظلموا Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 3:05 pm

يقول الحق جل و علا في محكم التنزيل:" قل لئن اجتمعت الإنس و الجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله و لوكان بعضهم لبعض ظهيرا"صدق مولانا العظيم... فعلا القرآن الكريم كتاب معجزة...معجز بروعة نظمه... بسحر بيانه... بجمال معانيه...كل لفظة من ألفاظه عاشقة لمكانها...تؤدي المعني الذي وضعت من أجله بدقة متناهية و لايمكن لكلمة أن تحل مكان أخرى في هذا الكتاب المعجزة...لذلك أرى أنه من الضروري أن تبعث الدراسات و الأبحاث اللغوية في القرآن من جديد...و أن تعود إلى الواجهة...و تطفو على السطح...و تأخذ حقها من العناية...لأنها فعلا جديرة بذلك...شكرا أخي نسيم الروح على هاته الالتفاتة الطيبة...متميز دائما كما عهدناك... شكرا على جودة الانتقاء...شكرا روعة العرض...جعل الله ما كتبت في ميزان حسناتك ... و أدامك ينبوعا ثرا لا بنضب...ننهل منه سيل المعارف...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الأحزان
مستشار اداري
مستشار اداري
ملك الأحزان


الجنس : ذكر
العمر : 43
المساهمات : 1190
نقاط : 2057
الميلاد : 04/02/1981
التسجيل : 08/08/2009
السمعة : 3
مزاجي : رايق
sms : علمتني الحياة أن أجعل
قلبي مدينة بيوتها المحبة
وطريقها التسامح
والعفو وأن أعطي
ولا انتظر الرد على العطاء
وأن اصدق مع نفسي
قبل أن اطلب من أحد أن يفهمني
و علمتني أن لا أندم على شي
وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني
في كل مكان .........


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



ولا تركنوا الى الذين ظلموا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا الى الذين ظلموا   ولا تركنوا الى الذين ظلموا Icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 12:47 am

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولا تركنوا الى الذين ظلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كن من الذين يصلهم الله
» قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم
» الانبياء الذين ذكروا في القران
» صور جبل الرماه الذين وقفو عليه يوم احد
»  الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩۩ @ القـســم الأسلامــي @ ۩۩ :: ۩۩ @ المنتدى الأسلامــي @ ۩۩-
انتقل الى: