اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010 13014305951
اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010 13014305951
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الروح
المدير العام
المدير العام
نسيم الروح


الجنس : ذكر
العمر : 39
المساهمات : 2761
نقاط : 6443
الميلاد : 30/01/1985
التسجيل : 23/07/2009
السمعة : 36
sms : آه يا شام.. كيف أشرح ما بي
وأنا فيـكِ دائمـاً مسكونُ
يا دمشق التي تفشى شذاها
تحت جلدي كأنه الزيزفونُ
قادم من مدائن الريح وحـدي
فاحتضني ،كالطفل، يا قاسيونُ
أهي مجنونة بشوقي إليها...
هذه الشام، أم أنا المجنون؟


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010 Empty

مُساهمةموضوع: اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010   اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 9:16 am

صباح الخير


اسئلة الليلة الرابعة</A>عشر
من مسابقتنا الرمضانية الكبرى


1- ماهو أول مانزل من القرآن الكريم وماهو آخر مانزل على الأصح؟


2- من كان اخر قياصرة روسيا قبل الثورة ؟


3-كم يبلغ وزن العظم بالنسبه للجسم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasemalrooh.ahlamontada.com
بنت الجسور المعلقة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
بنت الجسور المعلقة


الجنس : انثى
العمر : 37
المساهمات : 973
نقاط : 2343
الميلاد : 07/02/1987
التسجيل : 30/07/2010
السمعة : 6
مزاجي : عقلية dz
sms :
إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك ..
وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان ..
فانتظر قدوم الربيع
وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي !
وانظر بعيدا
...فسوف ترى أسراب الطيور
وقد عادت تغني ..
وسوف ترى الشمس
وهي تلقي خيوطهاالذهبية فوق
أغصان الشجر
لتصنع لك عمراً جديداً
وحلماً جديداً ..
وقلباً جديداً !


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010   اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 7:34 pm

asasasas


الإجابة الأولى:
بداية الوحي، يتفق المسلمون أنه بداية سورة العلق: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾. وذلك في غار حراء حيث كان النبي يتعبد ويختلي بنفسه. وقد كان هذا في السابع عشر من رمضان، قال ابن كثير في كتابه البداية والنهاية "كان ابتداء الوحي إلى رسول الله يوم الاثنين لسبع عشرة خلت من رمضان وقيل من الرابع والعشرين". وقد اختلف بأي يوم بالتحديد بدأ نزول الوحي لكنه متفق على أنه في أواخر شهر رمضان.

أما آخر ما نزل من القرآن الكريم فليس فيه أحاديث مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هي آثار مروية عن بعض الصحابة والتابعين استنتجوها مما شاهدوه من نزول الوحي، وملابسات الأحوال، وقد يسمع أحدهم ما لا يسمعه الآخر، ويرى ما لا يرى الآخر، فمن ثم كثر الاختلاف بين السلف والعلماء في آخر ما نزل، وتعددت الأقوال وتشعبت الآراء.
القول الأول: إن آخر ما نزل من القرآن قوله تعالى في آخر سورة البقرة [281] وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ . وهذا القول هو أرجح الأقوال لكثرة أدلته بالنسبة لغيره، ومن الأدلة عليه:
ما رواه النسائي من طريق عكرمة عن ابن عباس، قال: آخر ما نزل من القرآن الكريم وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ الآية.
ما رواه ابن مردويه بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، قال: آخر آية نزلت من القرآن وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ الآية.
وأخرج ابن جرير من طريق عكرمة عن ابن عباس آخر آية نزلت وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ، إلى غير ذلك من الأدلة.
القول الثاني: إن آخر ما نزل قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [البقرة: 278].
ومن أدلة هذا القول ما أخرجه البخاري عن ابن عباس، قال: "وآخر آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم آية الربا". وأخرج البيهقي عن عمر مثله، والمراد بآية الربا الآية التي ذكرناها. ويجاب عن هذا القول بأنها آخر آية نزلت في شأن الربا.
القول الثالث: إن آخر آية نزلت آية الدَّين وهي قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ [البقرة: 282]، وهي أطول آية في القرآن.
ومن أدلة هذا القول ما أخرجه أبو عبيد في كتاب "فضائل القرآن" عن ابن شهاب الزهري قال: "آخر القرآن عهدًا بالعرش آية الربا وآية الدَّين".
وأخرج ابن جرير من طريق ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أنه بلغه أن آخر القرآن عهدًا بالعرش آية الدَّين، مرسل صحيح الإسناد.
القول الرابع: إن آخر ما نزل قوله تعالى يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ … [النساء: 176]. وآخر ما نزل من السور براءة.
من أدلة هذا القول ما رواه البخاري ومسلم عن البراء بن عازب أنه قال: آخر سورة نزلت براءة، وآخر آية نزلت يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ [النساء: 176]. وقد يجاب عن هذا بأن سورة براءة آخر ما نزل في شأن القتال والجهاد.
القول الخامس: إن آخر ما نزل قوله تعالى وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا [النساء: 93].
من أدلة هذا القول ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس قال: نزلت هذه الآية وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا هي آخر ما نزل، وما نسخها شيء.
وقد يجاب عن هذا القول بأنها آخر ما نزل في حكم قتل المؤمن عمدًا فهي آخرية مقيدة. وهناك أقوال أخرى في آخر ما نزل.
و الله أعلم

الإجابة الثانية
:
آخر قياصرة روسيا قبل الثورة: نيقولاي الثاني


الإجابة الثالثة:
وزن العظم بالنسبة إلى الجسم: 15بالمئة أو 22 بالمئة بعد الماء و و يليهما اللحم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل
المراقبة العامة
المراقبة العامة
غزل


الجنس : انثى
العمر : 33
المساهمات : 3348
نقاط : 7169
الميلاد : 01/03/1991
التسجيل : 05/10/2009
السمعة : 5
مزاجي : عسل
sms : هل جربت يوماً أن تكون قطعة سُكر ؟
أرأيت .. ؟ كيف مذاق السُكر
وكيف نهيم ذوباناً فيه،

في تصوري قطعة السُكر هي ابتسامتك الصادقة .
هيا انثر سٌكرك علينا لؤلؤاً منثوراًً
ومن لم يذق حلاوة السُكر فقد فاته الشيء الكثير .
ما بال بسمتك الجميلـة أطفئـت
وشموع أنسك ما الـذي أطفاهـا
الابتسامة هو ما نعلنه من حرب في وجه الذين
يريدون أن يـنـفونا عن الصدق ، الطيبة ، الخير والنقاء .
قلت ابتسم يكفيك أنك لم تزل
حياً .. ولست من الأحبة مُعدما


بطاقة الشخصية
الساعة الآن::



اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010   اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 8:46 pm

1

السلام عليكم
لا شك أن معرفة تاريخ نزول السور والآيات لها فائدتها العظيمة في التشريع، من أهمها معرفة الناسخ والمنسوخ، حينما يكون هناك نصَّانِ مختلفان في الحكم، ولا يمكن التوفيق بينهما بمثل التقييد والتخصيص، وكذلك معرفة تدرُّج التشريع، وبيان اهتمام المسلمين بالقرآن والبحث عن تواريخ نزول الآيات والسور.
وأصحُّ ما قيل في أول ما نزل من القرآن أنه صدر سورة: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) في غار حراء، كما رواه البخاري ومسلم عن عائشة في حديث أول ما بُدِيء به الرسول من الوحْي، وقيل: إن أول ما نزل إطلاقًا: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ)، وذلك لحديث رواه البخاري ومسلم أيضًا عن جابر بن عبد الله، ولكن رُدَّ عليه بأن ذلك أول ما نزل بعد فترة الوحي. للنصِّ عليه في رواية أخرى التي جاء فيها، "فإذا المَلَكُ الذي جاءني بحِراء قاعد على كُرسِيٍّ بين السماء والأرض فرجعت إلى بيتي وقلت زمِّلوني، فأنزل الله: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ)، وقيل: إن أول ما نزل هو سورة الفاتحة، بِناءً على حديث روه البيهقي. ورُدَّ بأنه حديث مُرسَل سقط منه الصحابي فلا يقْوى على معارضة حديث عائشة السابق، وقيل: إن أول ما نزل هو البسملة (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) بِناءً على حديث أخرجه الواحدي عن عِكرمة والحسن، ورُدَّ بأنه حديث مُرسَل كسابقه، فهذه أربعة أقوال أصحها وأقواها الأول، أما آخر ما نزل من القرآن ففيه عشرة أقوال:
1- قوله تعالى: ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللهِ) (سورة البقرة:281) بناءً على حديث رواه النسائي عن ابن عباس، حيث عاش النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد نزولها تسع ليال ثم تُوفي لليلتين خلتا من ربيع الأول.
2- قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (سورة البقرة:278) بناء على رواية للبخاري عن ابن عباس.
3- قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمَّى فَاكْتُبُوهُ) (سورة البقرة: 282).
وجمع السيوطي بين هذه الأقوال بأن الظاهر نزولها دفعة واحدة كترتيبها في المصحف؛ لأنها في قصة واحدة. لكن الرأي الأوَّل أقْوي لِمَا في الآية من إشارة إلي ختام الدِّين ووجوب الاستعداد ليوم القيامة، وللنص في الحديث على وفاة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد نزولها بتسع ليال فقط.
4- قوله تعالى: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ) (سورة آل عمران:195)، والدليل حديث أخرجه ابن مِرْدَوَيِه عن أم سلمة أنها قالت للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أرى الله يَذْكُر الرجال ولا يذكر النساء فنزلت: ( وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ ) (سورة النساء:32)، ونزلت: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ) (سورة الأحزاب:35)، ونزلت آية: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ)، فهي آخر ما نزل من الآيات الثلاث. وليستْ آخر ما نزل من القرآن.
5- قوله تعالى: ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ) (سورة النساء:93) والدَّليل ما أخرجه البخاري وغيره عن ابن عباس حيث قال: هي آخر ما نزل ولم يَنْسَخْها شيء، ويُجاب على ذلك بأنها آخر ما نزل في حُكم قتل المؤمن عمدًا، وليست آخر ما نزل من القرآن.
6- قوله تعالى: (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ) (سورة النساء:176)، والدليل ما رواه البخاري ومسلم عن البرَّاء بن عازب، ورُدَّ بأنها آخر ما نزل في المواريث، كما قال عن سورة براءة بأنها آخر ما نزلت، فيُحمل القول على أن ذلك بالنسبة لتشريع الجهاد والقتال، فالآخرية نسبية إضافية لا حقيقية مطلقة.
7- سورة المائدة، بناء على رواية للترمذي والحاكم عن عائشة، ورُد بأنها آخر سورة نزلت في الحلال والحرام فلم تُنسخْ فيها أحكام، فالآخرية مُقيدة بذلك وليست مطلقة.
8- قوله تعالى: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفِسِكُمْ) (سورة التوبة:128) بِنَاءً على ما رواه الحاكم وابن مِرْدَوَيْه عن أُبَيِّ بن كعب، ويُرَد عليه بأن الآخرية معناها أنها آخر آية نزلت من سورة براءة ويؤيِّده ما قيل: إن هذه الآية وما بعدها نزلت بمكة مع أن السورة مدنية، فالسورة تحدثت عن الجهاد، والآيتان ليس فيهما أمر به؛ لأن الجهاد لم يُفرض بمكة.
9- آخر سورة الكهف: ( فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ) بناءً على ما أخرجه ابن جرير عن معاوية بن أبي سفيان، ويُرد عليه بأن الآخرية بحسب عدم نزول ما ينسخُها بعدها.
01- (إِذَا جَاءَ نَصْر اللهِ وَالْفَتْح) لما رواه مسلم عن ابن عباس، ورُد بأنها آخر ما نزل مُشْعِرًا بوفاة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويؤيِّده ما رُوي عنه أنه قال حين نزلت: "نُعِيَتْ إليَّ نَفْسي"، وفَهِمَ ذلك بعض كبار الصحابة، فقد ورد أن عمر بكى عند سماعها وقال: الكمال دليل الزوال. ويُحتمل أنها آخر ما نزل من السور فقط، كما تدل عليه رواية ابن عباس.
هذا ما لخَّصْته من الإتقان في علوم القرآن للسيوطي. ومن مناهل العرفان للزُّرقاني، ومن أراد الزيادة فليرجع إليهما.


2

نيقولا الثاني الذي انتهى حكمه بالتنازل عن العرش سنة (1917م)

3

18% من وزن الجسم

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة الليلة الرابعة عشر للمسابقة الرمضانية 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة الليلة الرابعة للمسابقة الرمضانية 2010
» اسئلة الليلة العشرون الليلة الأخيرة للمسابقة الرمضانية 2010
» اسئلة الليلة العاشرة للمسابقة الرمضانية 2010
» اسئلة الليلة الحادية عشر للمسابقة الرمضانية 2010
» اسئلة الليلة الثالثة عشر للمسابقة الرمضانية 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩۩ @ قسم التسلية والترفيه والصور والنغمات @ ۩۩ :: ۩۩ @ الألعاب والتحــديثات @ ۩۩-
انتقل الى: